أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوكو حرام تطلق سراح 82 من طالبات مدرسة شيبوك النيجيرية الأسيرات لديها منذ 3 سنوات

بوكو حرام تطلق سراح 82 من طالبات مدرسة شيبوك النيجيرية الأسيرات لديها منذ 3 سنوات

أطلقت جماعة “بوكو حرام” الوهابية سراح 82 من طالبات مدرسة شيبوك النيجيرية الأسيرات لديها منذ ثلاث سنوات، حسبما أفادت وكالة “شينخوا” نقلا عن مصدر في حكومة البلاد.

وقالت الرئاسة النيجيرية، في حسابها على موقع “تويتر”، إن نيجيريا تشكر سويسرا واللجنة الدولية للصليب الأحمر للمساعدة في إطلاق سراح الفتيات من خلال “مفاوضات مطولة”.
ومن المقرر أن يستقبل الرئيس محمد بخاري، الفتيات في العاصمة أبوجا. ولم تكشف السلطات عن عدد المشتبه بهم الذين تسلمتهم “بوكو حرام” أو عن أي تفاصيل أخرى.
وقال مصدر عسكري إن الفتيات موجودات حاليا في منطقة بانكي القريبة من الحدود مع الكاميرون حيث يخضعن لفحوص طبية قبل نقلهن جوا إلى مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو. وسيتم نقل الفتيات من هناك جوا إلى العاصمة أبوجا.
وكانت الجماعة المتطرفة قد خطفت هذه 276 طالبة من مدرسة ثانوية حكومية في بلدة شيبوك (شمال نيجيريا) في أبريل/نيسان العام 2014، وتمكنت 57 منهن من الهرب بعيد ذلك.
وانقطعت أخبار المخطوفات الباقيات منذ أن بث المسلحون شريط فيديو في مايو/أيار 2014، اعتبر دليلا على أنهن لا يزلن على قيد الحياة.
وفي مايو/أيار 2016 أعلن رئيس مجموعة تعمل على إطلاق سراح الطالبات المخطوفات العثور على أول طالبة منهن على قيد الحياة في غابة سامبيسا بولاية بورنو النيجيرية.
وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أفرجت “بوكو حرام”، عن 21 من الطالبات المخطوفات لديها، مقابل إطلاق سراح 4 قادة من الجماعة المسلحة كانوا محتجزين لدى السلطات النيجيرية، بحسب مصادر حكومية.
وبعد شهرين من ذلك، أعلنت الرئاسة النيجيرية أن “الحكومة نجحت في تحرير 21 فتاة جديدة من ضمن المخطوفات.
يذكر أن كثيرات من الفتيات المخطوفات تم تزويجهن قسرا لمسلحي الجماعة المتطرفة، فيما يعتقد ناشطون في الدفاع عن حقوق الإنسان أن أخريات استخدمتهن “بوكو حرام” كمنفذات لهجمات انتحارية.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *