أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / السعودية توقع اتفاقات اقتصادية مع الاردن بقيمة 3,5 مليار دولار ثمن مشاركته في الحرب علي اليمن ومعاداة ايران

السعودية توقع اتفاقات اقتصادية مع الاردن بقيمة 3,5 مليار دولار ثمن مشاركته في الحرب علي اليمن ومعاداة ايران

في خطوة تعكس حرص السعودية على ضم الاردن الى محورها بشكل كامل في وقت تعاني الحكومة الاردنية من مشاكل اقتصادية وضائقة مالية ٫ وقع الأردن والسعودية 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تصل قيمتها لأكثر من 3,5 مليار دولار في مجالات الاستثمار والطاقة والتعدين والإسكان والصحة والبيئة والمياه والثقافة والإعلام.

ويتفق المراقبون على ان هذه الاتفاقيات جاءت بمثابة ” رد الجميل ” من النظام السعودي للاردن لمشاركته في الحرب السعودية على اليمن ٫ ،وثمنا لكسب الاردن لمزيد من المواقف الدبلوماسية المعادية لايران ٫ وهذا ما حدث بالفعل حيث اتهمت الاردن يوم امس ايران ببما وصفته ” التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية الجارة لها “. وكان واضحا ان الاردن اتفقت مع السعودية على دفع القمة العربية في البحر الميت الى اصدار ادانات بعبارات قوية ضد ايران ٫ وهما تسعى اليه الامارات والبحرين ايضا ٫ وجميع هذه الدول تشترك في حرب عاصفة الحزم على اليمن.

الدعم المالي السعودي
لتسليح الجيش الاردني
ولم يتم التطرق من الجانبين السعودي والاردني ٫ الى الاتفاقات العسكرية بين البلدين ٫ حي تقدم الاردن خدمات عسكرية جليلة لللسعودية منذ سنوات طوال وخاصة الان حيث تشارك الاردن بقوات برية ومقاتلات في الحرب على اليمن ٫ وتقوم السعودية يتمويل صفقات الاسلحة التي يعقدها الاردن مع الولايات المتحدة وبريطانيا. ورغم ان الجانبين يتكتمان على المبالغ التي دفعتها السعودية لتامين صفقات اسلحة للاردن خلال العامين الماضيين منذ بدء الحرب على اليمن ومشاركة الاردن فيها ٫ الا ان تقارير غربية معنية بصفقات الاسلحة اشارت الى دفع الرياض مبلغ 475 مليون دولار ثمنا لصفقات اسلحة عقدتها الاردن مع الشركات الامريكية والبريطانية المعنية بصناعات الاسلحة والذخائر.
ابرز الاتفقات الاقتصادية

وأبرز تلك الاتفاقيات التي وقع عليها بين الجانبين السعودي والاردني ٫ إنشاء “شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة”، للقيام باستثمارات في الأردن في العديد من القطاعات الحيوية، يتوقع أن يصل حجمها إلى نحو 3 مليارات دولار.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مدينة للعلاج والتأهيل الطبي في الرياض بقيمة تقدر بحوالي 320 مليون دولار، وأخرى لإنشاء شركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية بقيمة تقارب 54 مليون دولار.
ووقع الجانبان أيضا مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة الأردنية بمدينة العقبة الساحلية (320 كلم جنوبا) بقيمة ما يقارب 105 ملايين دولار، ومذكرة تفاهم لمشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط على الحدود الشرقية للأردن بقيمة 70 مليون دولار.
والى جانب مشاريع اتفاقات في مجالات حماية البيئة والإسكان والاستثمار، وقع الجانبان مشروع عقد للبحث والتطوير في مشروع تعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن وآخر لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في الأردن لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.
وكان العاهل السعودي قد وصل إلى عمان الاثنين في زيارة رسمية يترأس خلالها وفد بلاده إلى القمة العربية التي تعقد في منطقة البحر الميت الأربعاء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *