أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البيت الابيض : ادارة الرئيس ترامب لم تحدد بعد قرارا نهائيا ينقل مقر السفارة الامريكية للقدس

البيت الابيض : ادارة الرئيس ترامب لم تحدد بعد قرارا نهائيا ينقل مقر السفارة الامريكية للقدس

بسبب اتساع الغضب الشعبي في العالم الاسلامي ، أعلن البيت الأبيض، الاثنين 30 يناير/كانون الثاني، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وجاء في بيان صدر عقب اللقاء بين العاهل الأردني عبد الله الثاني ونائب الرئيس الأمريكي مايكل بينس، في واشنطن، الاثنين، أن الطرفين بحثا “آراء الملك بشأن التغيير المحتمل المتعلق بالسفارة الأمريكية في إسرائيل، وأفضل الطرق لتحقيق تقدم شامل بين إسرائيل والفلسطينيين”.
ولم يورد البيان مزيدا من التفاصيل حول اللقاء، بينما قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن نائب الرئيس “رحب” بطروحات ملك الأردن، مؤكدا أن “الولايات المتحدة في المراحل الأولية من عملية اتخاذ القرار (بنقل السفارة)”.
ولا تزال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014 بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض والإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجونها.
وأصدر الكونغرس الأمريكي العام 2000 قرارا يقضي بنقل السفارة، لكن الرئيس الأمريكي آنذاك، جورج بوش الابن، أجل تنفيذه، التزاما بسياسة الحفاظ على الوضع الراهن، التي طبقها الرؤساء الأمريكيون من قبله، والرئيس باراك أوباما بعده.
وللوضع في مدينة القدس أهمية خاصة لدى عمان، إذ أن دائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية بالأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وبقية أوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلال إسرائيل للمدينة العام 1967.
وفي حال إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نقل السفارة بالفعل، فسيعني ذلك اعتراف واشنطن بالقدس “عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل”، وهو ما لا تعترف به الأمم المتحدة، ويرفضه الفلسطينيون، الذين يطالبون بدولة على حدود عام 1967، عاصمتها مدينة القدس الشرقية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *