أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اردوغان يعلن انه سيوافق على تنفيذ الاعدام دون تردد اذا اقر البرلمان قانونا لاعادته

اردوغان يعلن انه سيوافق على تنفيذ الاعدام دون تردد اذا اقر البرلمان قانونا لاعادته

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيوافق على إعادة تطبيق حكم الإعدام، في حال أقرّ البرلمان التركي ذلك جاء ذلك في تعليقه على المطالبات الشعبية بإعدام الانقلابيين، خلال الخطاب الذي ألقاه بمنطقة أوسكودار في مدينة إسطنبول، اليوم الثلاثاء.

وشبَّه لقاء الصحفيين بزعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، بصحفيين يلتقون “أسامة بن لادن” بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001، في نيويورك. مبديا استغرابه من إجراء لقاء صحفي مع مثل هذا الشخص. في دليل اخر على خوفه من التصريحات التي يطلقها غولن متهما اردوغان نفسه بافتعال المحاولة الانقلابية بهدف تنفي اوسع واخطر مشروع مضاد للجيش التركي والداخلية التركية بابعاد خيرة ضباطه وجنرالاته ليضع بدلا منهم ضباط من حزب العدالة والتنمية.
وأوضح أردوغان أنَّ خروج الشعب إلى الميادين مساء يوم الجمعة الماضية من أجل التصدي للانقلابيين خلط أوراقهم.
وقال أردوغان “تركيا دولة قانون، وديمقراطية، وفي مثل هذه الدولة لا يمكن تجاهل مطالب الشعب، وإن كان يريد ذلك، فمكان نقاشه البرلمان، وإن شاء الله الأحزاب السياسية ستأخذ القرار الصائب في هذا الشأن، وكوني صاحب مرجعية في مثل هذه القرارات، فأعلن أني موافق في حال إقرار البرلمان”.
وتطرق أردوغان إلى اجتماع مجلس الأمن القومي يوم الأربعاء المقبل واجتماع الحكومة بعده، مؤكدا أنهم سيعلونون اتخاذهم قرارا هاما (رفض الكشف عنه) في الاجتماعين.
وأشار إلى أن اجتماعات يوم الأربعاء، ستمكن الدولة أكثر من استئصال الكيان الموازي من أجهزة القضاء والأمن، مبينا وجود حركة تعيينات لأسماء جديدة وإبعادا لشخصيات آخرى في هذين السلكين.
وذكر أردوغان أنَّ “208 قتلى سقطوا في تصديهم للمحاولة الانقلابية الفاشلة”، مشيرا “أنَّهم على علم بأن الطريق الذي مضوا فيه منذ البداية مليء بالمصاعب، وأنهم لبسوا أكفانهم قبل المضي فيه”.

هذا وكانت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول قد شهدتها ، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي” الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.
وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *