أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / انقلاب يقوده العسكر في تركيا ولا انباء عن مصير اردوغان والجيش اعلن انه تولى السلطة في البلاد

انقلاب يقوده العسكر في تركيا ولا انباء عن مصير اردوغان والجيش اعلن انه تولى السلطة في البلاد

اعلن الجيش التركي سيطرته على الحكم في تركيا وانباء عن اعتقال الرئيس اردوغان ونقله الي مكان امن فيما تم تطويق مقر حزب العدالة والتنمية في استانبول وانقرة.

يذكر ان الباحث الأميركي والمسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية مايكل روبن نشر مقالا في مجلة نيوزويك بعنوان “في شهر مارس الماضي بعنوان هل سيكون هناك انقلاب ضد اردوغان في تركيا؟” ذكر انباء عن احتمال حدوث انقلاب في تركيا.
وقال رئيس وزراء التركي بن علي يلدريم الليلة ٫ إن مجموعة من داخل الجيش التركي حاولت الإطاحة بالحكومة وتم استدعاء قوات الأمن “للقيام بما يلزم”. وفي هذه الاثناء انتشرت انباء ان الانقلابيين على علاقة بالداعية كولن المقيم في الولايات المتحدة.
وأضاف يلدريم في تصرحات لمحطة (إن.تي.في) التلفزيونية الخاصة”بعض الأشخاص نفذوا أفعالا غير قانونية خارج إطار تسلسل القيادة…الحكومة المنتخبة من الشعب لا تزال في موقع السلطة. هذه الحكومة لن ترحل إلا حين يقول الشعب ذلك.”
وهدد رئيس الوزراء المسؤولين عن محاولة الانقلاب العسكري بأنهم سيدفعون ثمنا غاليا.
ونجحت قوات من الجيش باحتلال مقر وكالة انباء الاناضول ٫ ونقلت الوكالة التي باتت بيد الانقلابيين انه تم اعتقال رئيس اركان الجيش التركي الجنرال خلوصي اكار .
واكد شهود عيان وقوع انفجاز في مبنى رئاسة اركان الجيش في انقرة ٫ وهناك انباء عن مواجهات بين العسكريين في مقر رئاسة اركان الجيش .
يذكر ان هيئة رئاسة اركان الجش في تريكا كان قد اصدر بيانا في الواحد والثلاثين من شهر مارس اذار الماضي ٫ نفى فيه و بشكل قاطع نيته تنفيذ انقلاب للاطاحة برئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان، الذي يتهمه البعض بـ”الاستبداد بالسلطة”.
وقالت هيئة اركان الجيش التركي انذاك في تصريح غير اعتيادي نُشر على موقعها الإلكتروني “الانضباط والطاعة غير المشروطة، وخط قيادي واحد هي أساس القوات المسلحة التركية.”
وأضاف الجيش “لا يمكن الحديث عن خطوة غير شرعية تأتي من خارج هيكلية القيادة أو تعرضها إلى الخطر.”
ولم يحدد الجيش المعلومات الصحافية التي كان يرد عليها، لكنه وعد بخطوات قضائية ضد أي جهة تصدر معلومات “غير صحيحة”.
يذكر ان الجيش التركي، وهو ثاني أكبر جيش لناحية العدد بعد الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، نفذ انقلابات في اعوام 1960 و1971 و1980، وأخرج من السلطة حكومة موالية للإسلاميين يقودها نجم الدين اربكان، المرشد السياسي لاردوغان.
ويعتبر الجيش تاريخياً قوة كبرى في السياسة التركية قادرة على إطاحة الحكومات التي أضرت في المبادئ العلمانية للجمهورية الحديثة التي انشأها مصطفى كمال اتاتورك.
الصورة الرئيس اردوغان ورئيس اركان الجيش خلوصي اكار.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *