أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / هارتس الاسرائيلية : “صفقة تيران – صنافير” فتحت شهية إسرائيل لإعادة تقسيم المنطقة العربية

هارتس الاسرائيلية : “صفقة تيران – صنافير” فتحت شهية إسرائيل لإعادة تقسيم المنطقة العربية

فتحت «صفقة» تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية شهية الكيان الصهيوني للعودة إلى سيناء من الباب الفلسطيني ، بل و ذهب المحلل العسكري لصحيفة هاآرتس “أمير أورن” إلى القول إنَّ صفقة تنازل مصر عن جزيرتي تيران و صنافير يمكن محاكاتها ليس فقط لحل النزاعات مع الفلسطينيين ، بل لإعادة تقسيم الشرق الأوسط بما يتماشى مع مصلحة جميع اللاعبين ، واصفاً الصفقة المصرية السعودية بالجيدة لـ«إسرائيل» .

و تحت عنوان “الاتفاق المصری السعودی : سابقة إیجابیة لتبادل الأراضی بمشارکة «إسرائیل»” ، کتب “أورن” اسم اللعبة تعاون إقلیمی ، للفائدة المشترکة، صفقة الجزر نموذج جید لفکرة مبتکرة تستدعی المحاکاة” ، طارحاً فکرة تأجیر مصر جزء من سیناء وضمه لقطاع غزة ، و استئجار «إسرائیل» قطاعاً من الجولان السوری.
وأضاف ”فی الستینیات تم التوصل لتسویة تبادل أراضٍ بین الریاض وعمَّان، فحصلت الأردن على قطعة من الساحل السعودی، جنوب العقبة، مقابل تعدیل الحدود الشرقیة ، صفقة الجزر مع مصر الآن، تعزز سریان هذه السابقة وتزید من الفرصة لتسویات متعددة الأطراف بین «إسرائیل» ، والفلسطینیین والدول العربیة” .
وعن الطریقة التی یمکن من خلالها تطبیق سابقة تبادل الأراضی هذه بشکل موسع فی المنطقة بما یفید کیانه قال “أورن” : یمکن مثلا ، توسیع الإطار الضیق للتبادل المقترح للأراضی بین «إسرائیل» والفلسطینیین إلى صفقة رباعیة، تضم مصر أیضًا (عبر تأجیر جزء من سیناء وضمه لغزة) .
والجير بالذكر ان تنازل السي سي عن جزيرتي تيران وصنافير ادى ومازال الى اندلاع غضب شعبي واسع وصل حد اتهام الرئيس السي سي بالخيانة بتنازله عن الجزيرتين للسعودية اثناء زيارة الملك سلمان لمصر الاسبوع الماضي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاجهزة الامنية اللبنانية رصدت عودة أكثر من 230 عميلا لإسرائيل دخلوا إلى لبنان خلال الـ 4 أشهر الماضية بجوازات سفر أمريكية

كشفت الأجهزة الأمنية اللبنانية أن أكثر من 230 عميلا لإسرائيل عادوا إلى لبنان خلال الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *