أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / شركة مصر للطيران تعلن ان مختطف طائرة الركاب اطلق معظم ركابها في مطار لارنكا

شركة مصر للطيران تعلن ان مختطف طائرة الركاب اطلق معظم ركابها في مطار لارنكا

اعلنت مصر للطيران انه تم الافراج عن جميع ركاب الطائرة المختطفة الى لارنكا في قبرص باستثناء اربعة اجانب وافراد الطاقم. بينما تحدثت وسائل إعلام رسمية في قبرص عن اطلاق سراح ما بين 30 و40 راكباً من الطائرة المصرية المخطوفة. إلا أن الخارجية القبرصية أكدت أن ما بين 15 و20 راكباً لا زالوا على متن الطائرة، وتحدثت تقارير اعلامية عن مطالبة المختطف بالتوجه بالطائرة الى تركيا .

والطائرة تابعة للخطوط الجوية المصرية وهي من طراز إيرباص 320، وتقل 81 راكباً، بينهم 10 أميركيين و8 بريطانيين إضافة إلى ثلاثين مصرياً.
وقالت مصر للطيران في بيان على حسابها الرسمي على تويتر “المفاوضات مع المختطف تسفر عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة واربعة أجانب”، من دون ان توضح جنسياتهم.
وقالت تقارير إن خاطف الطائرة يطالب بتوفير مترجم فوري وحق اللجوء السياسي. كما انه طلب التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية ، وبحسب المعلومات فان الخاطف طلب التوجه إلى اسطنبول لكن قائد الطائرة رفض ذلك.
واعلنت وزارة الطيران المدني المصري في بيان ان قائد الطائرة “الطيار عمر الجمل ابلغ عن وجود تهديد من احد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا”.
وشكلت وزارة الطيران المدني المصرية، والأجهزة الأمنية خلية لإدارة الأزمة، واجتمع وزير الطيران المدني شريف فتحي بالمسؤولين في وزارته، من أجل متابعة الحادث، وأبلغت السلطات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمر، ويتابع شخصياً من قصر الاتحادية التفاصيل، وطلب من السلطات اجراء اتصالات وتنسيقات مع السلطات في قبرص.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية نقلاً عن السلطات القبرصية، أن خاطفي طائرة شركة مصر للطيران اتصلوا ببرج المراقبة فى مطار لارنكا القبرصى عند الساعة 08,30 من صباح اليوم وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08.50.
وأفادت الشرطة القبرصية أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار. يذكر أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 55 راكبا وطاقما من سبعة أفراد خطفها مجهولون أثناء قيامها برحلة بين الإسكندرية والقاهرة، هبطت فى مطار لارنكا فى قبرص الثلاثاء، بحسب ما ذكرت الشرطة القبرصية ومسئولون فى مطار القاهرة.
إلى ذلك أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير المصرية.
وقالت تقارير إن خاطف الطائرة اسمه ابراهيم يحيى. فيما استبعدت مصادر قبرصية وجود اي متفجرات على متن الطائرة.
ولم يعرف بعد أسباب اختطاف الطائرة أو الجهة التي تقف وراء العملية، بينما تواردت أنباء تفيد بأن راكباً يزعم أنه يرتدي حزاماً ناسفاً هدد بتفجير الطائرة، وأجبر قائدها على تحويل مسارها والإتجاه إلى مطار لارناكا في قبرص.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *