أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / اوباما يحمل للسعوديين مشروعا لدعم الجماعات المسلحة في سوريا بتدريبها في معسكرات في السعودية والاردن وقطر باشراف CIA

اوباما يحمل للسعوديين مشروعا لدعم الجماعات المسلحة في سوريا بتدريبها في معسكرات في السعودية والاردن وقطر باشراف CIA

كشفت صحيفة امريكية عن خطط لدى جهاز المخابرات الامريكية CIA يحملها معه الرئيس اوباما لمناقشتها مع السعوديين ، لتدريب ما معدله 600 من عناصر المعارضة السورية في معسكرات خاصة في السعودية والاردن وقطر .

والهدف من ذلك تعزيز قدرات الجماعات المسلحة لمواجهة الجيش السوري الذي بات يحقق انتصارات متتالية على الجماعات المسلحة واغلبها من الجماعات الوهابية السلفية المدعومة من المخابرات السعودية والقطرية .
وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن الولايات المتحدة مستعدة لزيادة المساعدات السرية للمعارضة السورية في إطار خطة تناقشها مع حلفائها بالمنطقة ومن بينهم السعودية.
وذكر الكاتب المتخصص في الشؤون الخارجية ” ديفيد اجناتيوس” في مقال نشرته الصحيفة الخميس أن الخطة تشمل تدريب المخابرات المركزية الأميركية لنحو 600 مقاتل بالمعارضة السورية كل شهر في السعودية والأردن وقطر. وسيضاعف ذلك من عدد القوات التي تتلقى التدريب في المنطقة حاليا.
وبحسب ما ورد في المقال فإدارة الرئيس باراك أوباما تدرس حاليا فكرة الاعتماد على قوات العمليات الخاصة الأميركية أو عناصر أخرى من الجيش في تدريب المقاتلين وهو الأمر الذي يقول المعارضون السوريون إنه سيكون له آثار سياسية جانبية أقل من الاعتماد على المخابرات المركزية.
على صعيد متصل ، قال مساعد مستشارة الأمن القومي بن رودس ، الذي يرافق الرئيس باراك أوباما في زيارته للسعودية الجمعة إن أوباما سيبحث في زيارته هذه ، مناقشة سبل تعزيز وضع المعارضة السورية المعتدلة سياسيا وعسكريا.
وأضاف بن رودس للصحافيين ، أن احد المواضيع الرئيسية للمحادثات هو “كيف يمكننا تعزيز وضع المعارضة المعتدلة داخل سورية سياسيا وعسكريا كثقل موازن للأسد وأيضا بصراحة كوسيلة لعزل الجماعات المتطرفة داخل سورية”.
وأكد بن رودس إن العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية “تشهد تحسنا منذ الخريف” بسبب التنسيق الأفضل للمساعدات المقدمة للمعارضة السورية.
وتابع: “علاقاتنا مع السعوديين أقوى اليوم مما كانت عليه الخريف الماضي عندما واجهنا خلافات تكيتكية بيننا”، موضحا أن التحسن حصل بفضل “التعاون الوثيق” بينهما من أجل تنسيق الدعم للمعارضة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير إسرائيلي: نستعد لسيناريوهات دفن كبرى في الجبهة الشمالية

كشف وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي مايكل مالكيلي أمس الأربعاء عن استعداد وزارته لسيناريوهات دفن طارئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *