أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مدير جهاز المخابرات الاميركية CIAيحذر من قيام ” القاعدة ” باستخدام الاراضي السورية للتحضير لشن هجمات على امريكا واوروبا

مدير جهاز المخابرات الاميركية CIAيحذر من قيام ” القاعدة ” باستخدام الاراضي السورية للتحضير لشن هجمات على امريكا واوروبا

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان بوجود من هجمات يشنها تنظيم ” القاعدة ” على اروربا وامريكا ، باستخدام استخدام الأراضي السورية لتجنيد أفراد وتطوير قدرات لشن هجمات على أوروبا والولايات المتحدة.

ووفق تحذريرات ومخاوف “جون برينان ” فقد نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عنه إن “عشرات المقاتلين انتقلوا من باكستان الى سوريا مؤخراً”.
ولم يكتف مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان بالتعبيرعن مخاوف من “استخدام الأراضي السورية من قبل القاعدة لتجنيد أفراد وتطوير قدرات ليس لشن هجمات داخل سوريا فحسب، بل أيضاً لاستخدامها منصة هجوم على أوروبا والولايات المتحدة”.
وقال برينان أن “هؤلاء المتطرفين، يمثلون جزءاً من نشطاء القاعدة في باكستان، ولديهم مهارات واسعة، مثل بناء قنبلة، تكتيكيات الأسلحة الصغيرة، مهارات لوجستية”، لكنه لا يعتقد، بحسب الصحيفة، “أن لديهم خبرة في شن هجمات في الغرب”.

ووفق تقارير اجهزة الاستخبارات الامريكية والاوروبية ، فان استنتاجات المختصين بشؤون تنظيم ” القاعدة ” والتنظيمات التابعة له ، فان “قيادة القاعدة في باكستان تعمل على خطة منهجية وطويلة الأمد لإنشاء شبكات في سوريا، تتعرف على المقاتلين الغربيين وتجندهم وتدربهم”.
والجدير بالذكر ان هذه المخاوف والتحذيرات ليست جديدة ، وانما تم تكرارها في الشهور الاخيرة بعد ازدياد عدد الغربين من المواطنين الاصليين او حملة الجوازات الغربية في التسلل الى داخل سوريا والانضامام للجماعات الوهابية السلفية المرتبطة بالقاعدة مثل تنظيم ” جبهة النصرة ” الوهابية .

ووفق احصاءات بريطانية وفرنسية وهولندية ودانماركية والمانيا فان هناك المئات من المجندين من حملة جنسيات هذه الدول ومن مواطنيها الاصليين ، وهؤلاء يشكلون حسب تقارير استخباراتية ” قنابل موقوته ” يمكن ان تنفجر بشكل مدو حالما يعود هؤلاء الى بلادهم في الغرب فعندها سيكونون خيارات مفتوحة للقاعدة لاستغلالهم وتجنيدهم بعمليات ارهابية ضد منشئات حيوية وضد التجمعات المدنية في تلك الدول .
في الصورة جون برينان مدير جهاز المخابرات المركزية الامريكية و مدير الامن القومي الامركي جيمس كلابر في جلسة اسماع في وقت سابق ، مع الكونغرس الاميركي حول خطر الارهاب على امريكا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *