أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كوريا الشمالية تعلن عن اجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية .. واليابان تعتبره تحديا خطيرا وكوريا الشمالية تدينها

كوريا الشمالية تعلن عن اجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية .. واليابان تعتبره تحديا خطيرا وكوريا الشمالية تدينها

في نبا شكل صدمة لليابان وكوريا الجنوبية ، وعواصم غربية ، اعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي ان “اول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية اجريت بنجاح عند الساعة 10,00 (1,30 تغ) من السادس من كانون الثاني/يناير 2016 ، واوضح ان القنبلة “صغيرة الحجم”، واكد البيان الذي اعلن عن هذه التجربة لتفجير القنبلة الهيدروجينية ، انه “بالنجاح الكامل لقنبلتنا الهيدروجينية التاريخية، ننضم الى صفوف الدول النووية المتقدمة”.

وسارع مجلس الامن القومي لكوريا الجنوبية المجاورة الى ادانة تجربة القنبلة الهيدروجينية بقوة ، بينما تحدث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن “تحد خطير” للجهود العالمية للحد من الانتشار النووي و”تهديد جدي” لليابان.
وبعد الاعلان عن تجربة اليوم، حملت الولايات المتحدة بعنف على “الاستفزازات” الكورية الشمالية، لكنها اكدت في الوقت نفسه انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونغ يانغ قد اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.
وشكل الاعلان عن التجربة مفاجأة للغرب بشكل كبير. وتؤكد بيونغ يانغ ان التجربة اجريت بامر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قبل يومين من عيد ميلاده.
واعلن دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيعقد صباح اليوم الاربعاء اجتماعا في نيويورك بعد اعلان كوريا الشمالية انها اجرت تجربة نووية رابعة. وسيعقد الاجتماع بطلب من الولايات المتحدة بشكل جلسة مشاورات مغلقة بين الدول الـ15 الاعضاء في المجلس.
وفي طوكيو دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التجربة، معتبرا انها تشكل “تحديا خطيرا” لجهود العالم للحد من الانتشار النووي و”تهديدا جديا” لليابان.
كما دانت سيول بشدة التجربة النووية، معتبرة انها “تحد خطير” للسلام العالمي، واكدت انها ستتخذ كل “الاجراءات الضرورية” لمعاقبة بيونغ يانغ. وفور الاعلان عن التجربة، دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي الى اجتماع عاجل لمجلس الامن القومي.
ويستخدم في القنبلة الهيدروجينية او القنبلة النووية الحرارية الانصهار النووي. وهي تسبب انفجارا اقوى بكثير من الانفجار الناجم عن الانشطار الذي يولده اليورانيوم والبلوتونيوم فقط. واجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013. وادت هذه التجارب الى فرض عقوبات دولية عليها.
وكان كيم جونغ-اون المح خلال جولة تفقدية لموقع عسكري ان بلاده صنعت قنبلة هيدروجينية، لكن واشنطن شككت في صحة تصريحاته.
وقال التلفزيون الكوري الشمالي اليوم الاربعاء ان “هذه التجربة الاخيرة التي جاءت ثمرة لتقنيتنا ويدنا العاملة تؤكد ان الوسائل التكنولوجية التي قمنا بتطويرها جيدة وتدل علميا على تأثير قنبلتنا الهيدروجينية المصغرة”.
ويشكل هذا الاختبار النووي الرابع لكوريا الشمالية تحديا صارخا لاعداء كوريا الشمالية ولحلفائها على حد سواء. وقد حذرها حلفاؤها من ان ثمن مواصلتها لبرنامجها النووي سيكون باهظا جدا.
ولم تمنع العقوبات الدولية السابقة بيونغ يانغ من القيام بتجربة نووية رابعة ستثير ردود فعل اقسى هذه المرة على الارجح. وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وصف في 2014 كوريا الشمالية بانها “دولة مارقة”، ووعد بفرض عقوبات اقسى عليها اذا اجرت اي تجربة نووية جديدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *