أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ” جيش الاسلام ” تنظيم يضم 50 تنظيما ارهابيا ..مدعوم من المخابرات السعودية وتنسيق مع الكيان الاسرائيلي واستراتيجيته احتلال الثكنات والمواقع العسكرية..!

” جيش الاسلام ” تنظيم يضم 50 تنظيما ارهابيا ..مدعوم من المخابرات السعودية وتنسيق مع الكيان الاسرائيلي واستراتيجيته احتلال الثكنات والمواقع العسكرية..!

من هو ” زهران علوش ” وما هو ” جيش الاسلام ” السلفي الذي يتزعمه وماهي التنظيمات والجماعات المسلحة التي اندمجت بقرار من المخابرات السعودية وتشكل منها ” جيش الاسلام ” وما دورها في الغوطة الشرقية في ريف دمشق .

من الضروري التعرف على نشأة وتطور وقوة ” جيش الاسلام ” الذي يشكل القوة العسكرية الضاربة للجماعات المسلحة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، بعد الاعلان عن مقتل زعيم تنظيم ” جيش الاسلام ” السلفي الوهابي المدعوم من المخابرات السعودية والتركية اليوم في غارة شنتها مقاتلات سورية وروسية اليوم الجمعة في الغوطة الشرقية ، والتي استهدفت اجتماعا عسكريا هاما بقيادة زهران علوش وقادة اخرين في المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية ، وادت الغارة الى مقتل 18 قياديا من جيش الاسلام واحرار الشام وفيلق الرحمن، وتمت العملية بناء على معلومات استخباراتية دقيقة جمعتها الاستخبارات العسكرية الروسية والاستخبارت العسكرية السورية.

تشكيل جيش الاسلام
تنظيم ” جيش الاسلام ” هو عبارة عن اندماج أكثر من 50 لواء وفصيل مسلح في سوريا ،تم تشكيله خلال الأزمة السورية حيث بدأ بنواة فصيل عسكري وكان عددهم يومها أربعة عشر مسلحا ،باسم ‘سرية الإسلام’، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح ” لواء الإسلام ” وفي 29أيلول – سبتمبر 2013 أعلن عن توحّد عشرات الالوية والفصائل في كيان “جيش الإسلام” بوساطة ضباط من المخابرات التركية والقطرية والسعودية حيث اثرت كل جهة من هذه المخابرات على الفصائل التي تدعمها وبات يشكل أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده زهران علوش، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى ” الجبهة الإسلامية ” التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام، وتكون الجيش إداريا من مجلس قيادة و26 مكتبا إداريا و64 كتيبة عسكرية،وانتشر في مناطق كثيرة من سوريا ، وقد شارك في كثير من العمليات العسكرية في مختلف المدن السورية.
وتبنى التنظيم قصف العاصمة دمشق خلال السنتين الاخيرتين ومنها قصف مبنى السفارة الروسية لاكثر من مرة.
بعد أن برزت بشكل مفاجئ التنظيمات المسلحة عام 2011 بدعم من السعودية وقطر وتركيا والاردن وبرعاية المخابرات الامريكية والبريطانية والفرنسية ، وكان منها تنظيم ” سرية الاسلام ” في أيلول من عام 2011 وكان اعلانه في مدينة دوما التابعة لغوطة دمشق واستلم قيادته محمد زهران بن عبد الله علوش وكان عددهم يومها أربعة عشر رجلاً. اقتصرت عمليات سرية الإسلام على التصدي للجيش السوري عند مداخل مدينة دوما ، وقاموا بأعمال اغتيالات لعناصر الامن والجيش السوري ،كما قامت ببعض الأعمال العسكرية – عملية بلوكوستا الإشارة بمنطقة الأشعري – عملية ضرب كتيبة دفاع جوي بمدينة الضمير و اغتنام مدفع 23 مضاد طيران.
ازدادت أعداد العناصر المسلحة التي انضمت للتشكيل العسكري المنظم تواتراً بفعل اغراءات ومنها الرواتب الشهرية التي تقدم للمنضمين للتنظيم ،فقام قائد اللواء(زهران علوش ) بإعلان تشكيل لواء الإسلام العامل في سوريا بتاريخ 1-6-2012م الذي يتألف من 60 كتيبة قتالية وعشرين مكتباً إداريا ويضم نحو 15 الف مسلح ، فيما اعلن زهرانعلوش أن عددالقتلى في لواء الإسلام لغاية تشكيل جيش الإسلام وصل إلى 1500 قتيل .
جيش الاسلام
في أيلول /2013م كتائب جديدة انضمت إلى «جيش الإسلام» بعد تأسيسه ليصبح عدد تشكيلاته نحو 60 كتيبة تتوزع على اختصاصات عسكرية مختلفة. =أسماء الألوية المنضوية تحت جيش الاسلام:= 1- لواء الإسلام 2- لواء جيش المسلمين 3- لواء سيف الحق 4- لواء نسور الشام 5- لواء بشائر النصر 6- لواء فتح الشام 7- لواء درع الغوطة 8- كتائب الصديق 9- لواء توحيد الإسلام 10- كتائب جنوب العاصمة 11- لواء بدر 12- لواء عمر بن عبد العزيز 13- لواء جند التوحيد 14- لواء سيف الإسلام 15- لواء عمر بن الخطاب 16- لواء معاذ بن جبل 17- لواء الفاروق 18- لواء الزبير بن العوام 19- لواء ذي النورين 20- لواء الأنصار 21- لواء حمزة 22- لواء الدفاع الجوي 23- لواء المدفعية والصواريخ 24- لواء المدرعات 25- لواء الإشارة 26- لواء الظاهر بيبرس 27- لواء سيف الحق 28- لواء مغاوير القلمون 29- لواء عباد الرحمن 30- لواء المرابطين 31- لواء البادية 32- لواء أنصار السنة 33- لواء أهل البيت 34- لواء شهداء الأتارب 35- لواء جبهة الساحل 36- لواء عين جالوت 37- كتائب أنصار التوحيد 38- كتائب المجاهدين 39- كتائب صقور أبي دجانة 40- كتائب السنة 41- كتائب الأنصار 42- كتائب البراء بن عازب 43- كتائب نور الغوطة 44- كتائب شباب الإسلام 45- كتيبة طلحة بن عبيد الله 46- كتيبة الاستشهاديين 47- كتيبة علي بن أبي طالب 48- كتيبة رايات الحق 49- كتيبة درع الإسلام 50- كتيبة العشاير وتنشَط هذه الألوية والكتائب والفصائل في مناطق منها دمشق وريف دمشق ومحافظات حمص واللاذقية وحماة وإدلب وحلب ودير الزور. كشف قائد جيش الإسلام ” زهران علوش” أن عدد الشهداء في جيش الإسلام وصل إلى 3000 شهيد
يتبع تنظيم “جيش الإسلام ” الارهابي اسلوبا خاصا ، خلاف بقية التنظيمات المسلحة الاخرى ، فإن تشكيلات هذا التنظيم لم تتجه إلى السيطرة على المدن والبلدات المأهولة بالسكان، وإنما سعت لاقتحام القطع العسكرية النظامية، معلنة الاستيلاء على أكثر من 42 كتيبة نظامية في منطقة الغوطة الشرقية. ويؤكد مقربون انشقوا عن زهران علوش ان استراتيجية التخطيط لمهاجمة المعسكرات دفعت الى الانشقاق عنه بعد ورود معلومات انه يتلقى اومر مهاجمة معسكرات وكتائب صورايخ الدفاع الجوي للجيش السوري من خارج سوريا سواء من المخابرات السعودية او من الاسرائيليين مباشرة.
الهيكل الاداري لتنظيم ” جيش الاسلام ” الارهابي، يضم مجلس قيادة و27 مكتبا إداريا و64 كتيبة عسكرية، ويضم «جيش الإسلام» 27 مكتبا إداريا لا علاقة مباشرة لها بالعمل العسكري. ومن أبرز هذه المكاتب مكتب «تأمين المنشقين»، الذي يهتم بالتواصل مع الجنود النظاميين وتأمين انشقاقهم، إضافة إلى مكاتب للخدمات والتصنيع السلاحي والنقل والإعلام. وتخرج القرارات العسكرية المتعلقة بعمليات «جيش الإسلام» بالتشاور بين مجلس الشورى، الذي يضم مختصين بالشريعة، وقياديين عسكريين وغرفة العمليات التي يرأسها زهران علوش (أبو عبد الله) قائد «لواء الإسلام» سابقا.
وقام تنظيم جيش الاسلام ، بتأسيس عدة مؤسسات أمنية تعتبر بمثابة الشرطة تمارس صلاحيات الحفاظ على الأمن وحقوق الناس في البلدات المحررة واستعان بخبرات بعض الضباط المنشقين من الذين درسوا في مجالي الجنائي والأمني ومارسوه أيام النظام ثم انشقوا عن النظام وكان لهم دور جيد في تأهيل هذه المؤسسات
وتورط زهران علوش في التنسيق والتعاون مع جبهة النصرة الوهابية المدعومة من المخابرات القطرية والتركية وقال في تصريح له : جبهة النصرة فصيل مقاتل في سورية، اشتركنا معهم في عدة معارك، فرأينا منهم الإقدام، والجهاد، والعمل الدؤوب، ونحن نثني على جبهة النصرة، ولا نعتبرهم خوارج. وأشار قائد “جيش الإسلام” أن “الجيش” يتعرض لحملة إعلامية مغرضة ترمي تشويه صورته، وفند بعض تلك الحملات والتي تتمثل بالحديث عن انسحابه من جبهة الذيابية قائلاً: جيش الإسلام بالأصل ليس له تواجد في الذيابية، فكيف ننسحب من جبهة نحن لسا مشاركين فيها. واضاف أن جيش الإسلام يقاتل النظام في 400 نقطة تماس.
يمتلك هذا التنظيم الارهابي، كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة، مثل المدرعات والمدافع، إضافة إلى كتيبة للصواريخ، حسبما يؤكد المسؤول السياسي محمد علوش شقيق زهران علوش ، في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط»، مشيرا إلى «بعض التبرعات التي تصل من داعمي الثورة السورية والمتحمسين لها محليا وخارجيا».
وكان للنظام السعودي دور كبيرفي تحشيد اعداد كبيرة من الجماعات المسلحة لتنظم الى جيش الاسلام بقيادة زهران علوش ، مسنفيدة من المجاميع السلفية المرتبطة باجهزة المخابرات السعودية.
وقالت مصادر بالمعارضة ومصادر دبلوماسية إن السعودية هي التي دفعت كتائب للمعارضة تنشط داخل دمشق وحولها لأن تعلن انضواءها تحت قيادة موحدة تضم 50 جماعة وبضعة آلاف من المقاتلين.
وكانت تستهدف المخابرات السعودية من وراء تشكيل جيش الإسلام بالضواحي الشرقية لدمشق تحت قيادة زهران علوش زعيم جماعة لواء الإسلام ، تقوية شوكة السلفيين الجهاديين الموالين للرياض خاصة وان اصر ان يكون حليفا لجبهة النصرة الوهابية.


ويقاتل السلفيون الوهابيون المحليون من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية في سوريا غير أنهم عموما لا يشاطرون الجهاديين المنتمين للقاعدة وكثير منهم أجانب طموحهم العالمي إذ يريد هؤلاء طرد الغربيين من الشرق الأوسط وتوحيد بلاد المسلمين.
ويأتي تأسيس جيش الإسلام عقب الإعلان المشترك الذي أصدرته الأسبوع الماضي جماعات أغلبها في شمال شرق البلاد وتضم أيضا جماعة ” لواء الإسلام” اتفقت على القتال من أجل تطبيق الشريعة ورفضت سلطة المعارضة في الخارج المتمثلة في الائتلاف الوطني السوري . والجدير بالملاحظة أن جماعة ” داعش” لم تنضم إلى هذا الاتفاق.

زهران مع قادة ارهابيين
وتجنب زهران علوش الذي أسس لواء الإسلام مع والده عبد الله رجل الدين السلفي الوهابي السوري المقيم بالسعودية إعلان معارضته شخصيا للقاعدة أو للائتلاف الوطني السوري. لكنه انتقد الفشل في توحيد صفوف المعارضة المسلحة في معرض تفسيره لتشكيل الجيش الإسلامي، فيما حرص على دعم وتاييد جبهة النصرة الوهابية بشكل كبير ومتكرر .
ويحضر السعوديون الى استغلال موافقة المقاتلين السلفيين الوهابيين المحليين للانضمام إلى تشكيلات تدعمها السعودية بما في ذلك كيان مقترح تحت اسم ” الجيش الوطني السوري “.
ويقول دبلوماسي اوروبي : أن الاستراتيجية السعودية في سوريا ذات شقين: دعم الإسلاميين الأقل تطرفا في الائتلاف الوطني السوري في الخارج واستمالة الكتائب السلفية الوهابية في الداخل بالمال والسلاح.
وبدا من خلال متابعة العمليات العسكرية لتنظيم ” جيش الإسلام ” انه حرص على تجنب قتال القاعدة في الوقت الحالي ، وقال زهران علوش إن القتال بين الجماعات الاسلامية المسلحة من شانها ان يؤدي لبث .
وبشان سيرة زهران علوش نذكر التالي :
(مواليد 1971 – 25 ديسمبر 2015)، عمل في مجال الدعوة السلفية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، مكملاً لمسيرة والده السلفي الوهابي عبد الله في الدعوة السلفية سافر إلى المملكة العربية السعودية حيث كان والده يقيم هناك ، وأكمل التعليم السلفي الوهابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعاد ليعمل في المقاولات بسورية كغطاء ، فيما كان يعمل على نشر المذهب الوهابي السلفي. تم اعتقاله بتهمة نشر الوهابية والسلفية في عام 2010 ليفرج عنه بموجب عفو رئاسي مع بدايات الانتفاضة السورية عام 2011 وسارع بعد اطلاق سراجه الى تفعيل تنظيمه الوهابي السلفي بعد الاتصال بالمخابرات السعودية ، بعدها وسارع الى تشكيل ” سرية الاسلام” في أواخر عام 2011، وتطورت إلى ” لواء الإسلام ” وأخيراً إلى ” جيش الإسلام ” وهو حالياً على رأس قيادة جيش الإسلام الذي يمتد في مناطق معينة من سوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *