أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ادارة اوباما حاولت التخلص من بشار الاسد عن طريق انقلاب يقوده ضباط علويون عام 2011 وعندما فشلوا .. تحولوا الى دعم الجماعات المسلحة

ادارة اوباما حاولت التخلص من بشار الاسد عن طريق انقلاب يقوده ضباط علويون عام 2011 وعندما فشلوا .. تحولوا الى دعم الجماعات المسلحة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية النقاب عن أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما كانت تبحث عن طرق للتخلص من الرئيس بشار الاسد ، من خلال السعي لتشجيع حدوث انقلاب عسكري عام 2011 في سوريا ، بالتزامن مع مشروع خلق ” الجماعات المسلحة ” والتي اطلق على عملياتها ضد الجيش السوري اسم ” الحرب الاهلية “.

ونقلت الصحسفة عن أحد المسؤولين الكبار السابقين في الإدارة الأميركية: “كانت سياسة البيت الأبيض تتركز عام 2011 على القيام بمرحلة انتقالية في سوريا، من خلال العثور على تصدعات في النظام، وعرض حوافز على الأشخاص كي يتخلوا عن نظام الأسد”.
وزعمت الصحيفة أن مسؤولين من أجهزة الاستخبارات الأميركية نجحوا في تحديد ضباط جيش ينتمون إلى طائفة العلويين، ذات الأقلية، التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد، ممن يمكنهم القيام بانقلاب، لكنهم وجدوا قليلًا من نقاط الضعف التي يمكنهم استغلالها، وهي المعلومات التي أوردتها الصحيفة، نقلًا عن مقابلات أجرتها مع أكثر من 20 شخصًا، من بينهم مسؤولون حاليون وسابقون في الإدارة الأميركية.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك التحركات بدأت الإدارة الأميركية تتخذها في الوقت الذي بدأت تتصدى فيه حكومة الأسد للتظاهرات وبدء إقدام الجنود على ترك الجيش.
ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما ابتعدت عن محاولة التأثير على حكومة الأسد، واختارت أن تتجه إلى دعم من اسمتهم الصحيفة ” الثوار ” في اشارة الى الجماعات الارهابية المسلحة ، عام 2012. وأوضحت الصحيفة في هذا الصدد أن مسؤولين كبارًا من الولايات المتحدة وسوريا تحدثوا بشكل مباشر مع بعضهم البعض أو أرسلوا رسائل عبر أطراف ثالثة حلفاء لسوريا، كروسيا وإيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *