أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس بوتين اسقاط مقاتلتنا ” عمل عدائي ” ولاافق لعلاقات طبيعية مع انقرة واكتشفنا في مكان واحد اكثر من 11 الف صهريج ويتم انتقالها ايضا عبر كردستان لنقل النفط

الرئيس بوتين اسقاط مقاتلتنا ” عمل عدائي ” ولاافق لعلاقات طبيعية مع انقرة واكتشفنا في مكان واحد اكثر من 11 الف صهريج ويتم انتقالها ايضا عبر كردستان لنقل النفط

اكد الرئيس الروسي بوتين ، أن بلاده تعتبر تصرف السلطات التركية بشأن الطائرة الروسية “عملا عدائيا”.
وقال في مؤتمره الصحفي السنوي اليوم الخميس ، وبنبرة حادة: “قالوا إنهم لم يكونوا يعرفون أن الطائرة تركية .. وبعد معرفة الأمر كان يجب عليهم الاتصال بنا أولا ، فهناك الكثير من قنوات الاتصال بيننا .. ولكنهم هرعوا إلى بروكسل”.

وأضاف متهكما :”هل كانوا يتوقعون أن نهرب من هناك؟ .. روسيا ليست من يهرب .. وقد عززنا قواتنا هناك”.
وبشان تورط الولايات المتحدة في مشاريع امنية في المنطقة ، اشار بوتين إلى أن التدخل الأمريكي أدى إلى ظهور الفوضى والعديد من المشاكل المتعلقة بتهريب النفط، مشيرا إلى أن القوات الروسية عثرت في أحد المواقع على 11 ألفا من من صهاريج نقل النفط ، كما يتم نقل صهاريج النفط عبر اقليم كردستان الى تركيا ، وأعرب عن رأيه بأن تنظيم “الدولة الاسلامية” نشأ كغطاء لتحقيق أهداف اقتصادية خاصة.
وأكد بوتين أنه من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع القيادة التركية الحالية وأنه لا يرى آفاقا للتعاون معها في المجال السياسي.
وبشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد قال بوتين إن بلاده لن تقبل بأن يفرض أحد من سيحكم سوريا أو أي بلد آخر وموقفنا من ذلك لن يتغير.
وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تؤيد عموما المبادرة الأمريكية حول تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، لكنه يجب بحث تفاصيل هذه المبادرة.
وأضاف أنه بحث تسوية الأزمة السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا، وأكد بأن الرؤية الروسية تتفق بشكل عام مع ما طرحته واشنطن. كما أشار إلى ضرورة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف ووضع دستور جديد وآليات للرقابة على الانتخابات وإجراء الانتخابات.
وقال الرئيس الروسي إن موسكو لا تحتاج في الحقيقة إلى قاعدة عسكرية دائمة في سوريا، مشيرا إلى أن روسيا تملك قدرات لاستهداف أي موقع في سوريا بإطلاق صواريخ متوسطة المدى.
وأعلن الرئيس بوتين أن روسيا لم تبدأ حربا في سوريا، مؤكدا أن القوات الروسية تجري عملية عسكرية محدودة في هذا البلد وأن ذلك لا يشكل عبئا إضافيا على الميزانية العامة الروسية.

وأضاف أن تمويل عمليتنا العسكرية في سوريا يتم من خلال المبالغ المخصصة للتدريبات العسكرية.
وشدد الرئيس بوتين على ان الضربات الروسية في سوريا “تدعم” ايضا المعارضة المعادية لتنظيم “ داعش
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان الضربات التي يشنها الطيران الروسي في سوريا “تدعم” ليس فقط هجوم القوات الحكومية لكن ايضا المعارضة التي تحارب تنظيم داعش.
وقال بوتين خلال مؤتمره الصحافي السنوي والذي استمر كثر من 3 ساعات “ندعم بالضربات جهودهم (المعارضة) في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية مثلما ندعم جهود الجيش السوري”.
وردا على سؤال من صحفي أوكراني أكد بوتين من جديد عدم وجود قوات مسلحة نظامية روسية في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الأطراف المعنية يجب أن تقوم على أساس المساواة.
كما قال إن موسكو لا يهمها تصعيد الوضع في شرق أوكرانيا بل تسعى إلى تسوية النزاع، لكن ذلك ليس من خلال قتل سكان في منطقة دونباس، مشيرا إلى أن المعارضة فازت في الانتخابات المحلية التي جرت مؤخرا في المناطق الخاضة لكييف في جنوب شرق البلاد. وأكد أن موسكو لا تزال مستعدة للحوار مع كييف من أجل تسوية الأزمة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *