أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الروسي بوتين يتوجه مباشرة فور وصوله طهران للقاء اية الله خامنئي قائد الثورة الاسلامية ويعلن رفع الحظر عن تصدير اجهزة تخصيب اليورانيوم

الرئيس الروسي بوتين يتوجه مباشرة فور وصوله طهران للقاء اية الله خامنئي قائد الثورة الاسلامية ويعلن رفع الحظر عن تصدير اجهزة تخصيب اليورانيوم

ذكرت وكالة تسنيم الدولية للانباء الايرانية ، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، توجه و الوفد المرافق له فور وصوله اليوم الاثنين الى مطار مهراباد الدولي بالعاصمة طهران ، الى لقاء قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي خامنئي ، و ذلك في اجراء بروتوكولي غير مسبوق ، وهي المرة الاولى التي يتوجه بها زعيم دولة أجنبية يزور طهران مباشرة من المطار ،متجاوزا الاعراف الدبلوماسية ، حسب وكالة تسنيم الانباء .

و أفاد القسم السياسي لوكالة “تسنيم” بأن توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الي لقاء الامام الخامنئي فور وصوله المطار ، اجراء لم يسبق له نظير والاول من نوعه الذي قام به الرئيس الروسي بعيدا عن التشريفات الدبلوماسية . و يضاعف هذا الاجراء أهمية بالغة خاصة أنه جاء من قبل رئيس دولة كروسيا التي تضطلع بدور هام و ستراتيجي في التطورات الاقليمية والدولية .
وزيارة الرئيس بوتين إلى طهران ولقائه قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي ، هي الاولى له منذ عام 2007 ، وتاتي تزامنا مع تطورات عسكرية كبيرة في سوريا التي تعمل كل من موسكو وطهران على هزيمة الجماعات الارهابية هناك منها ” داعش ” و “جبهة النصرة ” و “احرار الشام ” و” جيش الاسلام ” ، حيث يشارك المستشارون من حرس الثورة الاسلامية ومتطوعون ايرانيون في قتال الجماعات الارهابية في سوريا باشراف مباشر من قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني ، وايضا تتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية الروسية في سوريا ، ودخولها المرحلة الثانية ، التي سيتم فيها استخدام القاذفات الجوية الاستراتيجية .
واشار تقرير وكالة تسنيم للانباء ، ان أهمية هذه الزيارة تكمن في لقاء بوتين مع قائد الثورة الاسلامية ، في وقت يتوقع المراقبون ان يبحثان أزمات المنطقة ووتطوير التعاون بين البلدين ، وتاثير المحور الإيراني الروسي في المنطقة ، والتي يتداخل فيها ما هو جيوساسي مع العسكري والاقتصادي .
وبشان تنامي العلاقات الروسية الايرانية ، أعرب معهد “بروكينغز الأمريكي للابحاث” عن إعتقاده بأن إيران الاسلامية و روسيا ستهزان العالم إذا غفلت عنهما أمريكا ولم تسارع لوقف تقدمهما ، مشيراً في تقرير بقلم الخبير بشؤون الشرق الأوسط “سيرجئي الكساشنكو” ، إلى ان طهران و موسكو في طريقهما لتشكيل حلف استراتيجي قد يغيّر المعادلات الدولية في المستقبل .
وتزامنا مع زيارته لطهران ، أصدر بوتين قرارا برفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات ومواد خاصة بتصدير اليورانيوم المخصب، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.
وأضافت الوكالة أنه يتعين على إيران أن تخفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى ما لا يزيد وزنه على 300 كيلوغرام، وتابعت أنه من المتوقع أن تقوم إيران بتصدير ما يفوق المسموح بالاحتفاظ به من اليورانيوم المخصب إلى روسيا.
وأشارت إلى أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي كان قد أعلن أن بلاده تنوي بيع ما يزيد على كمية اليورانيوم المخصب المسموح بالاحتفاظ بها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *