أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس بوتين : مهمة القوات الروسية في سوريا تهدف لتحقيق استقرار السلطات الشرعية

الرئيس بوتين : مهمة القوات الروسية في سوريا تهدف لتحقيق استقرار السلطات الشرعية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأحد، إن مهمة القوات الروسية في سوريا تهدف لتحقيق استقرار السلطات الشرعية في البلاد، وتوفير الظروف الظروف لتنفيذ نسوية سياسية ، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية الرسمية.

واضاف بوتين قائلا: “خيار العمليات العسكرية الروسية البرية في سوريا مستبعد،” لافتا إلى أن “استخدام صواريخ كاليبر ضد الإرهابيين بسوريا يظهر استعدادنا لاستخدام أسلحة متطورة إذا ما دعت الحاجة.”
وتابع قائلا: “روسيا لا تفرق بين سني وشيعي، ومن يحاول زعم عكس ذلك فهو غير صحيح، فنحن لا نريد الدخول في حرب دينية في الصراع السوري.”
وأضاف الرئيس الروسي قائلا: “اخطرنا الشركاء الدوليين وبما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية عن خططنا في سوريا، وأن كل ما تجريه القوات الروسية في سوريا سواء برا أو جوا ليس محض الصدفة أو عشوائية بل تجري وفق الخطط.”.
و جدد الرئيس بوتين التاكيد ان موسكو لن ترسل قوات برية لتقاتل الى جانب القوات النظامية في سوريا حيث بدات روسيا منذ نهاية ايلول/سبتمبر حملة غارات جوية مكثفة. وردا على سؤال لقناة “روسيا 1” حول احتمال نشر جنود روس في سوريا، قال بوتين “لسنا في وارد القيام بهذا الامر واصدقاؤنا السوريون يعلمون ذلك”. واوضح الرئيس الروسي ان الهدف من التدخل العسكري هو “الحفاظ على استقرار السلطات الشرعية وتوفير الظروف لتنفيذ تسوية سياسية”. واعتبر ايضا ان روسيا لا تخوض “سباق تسلح” مع الدول الغربية رغم استعراض القوة الذي يقوم به الجيش الروسي الذي دمر للمرة الاولى اهدافا مستخدما صواريخ عابرة اطلقت من على بعد اكثر من 1500 كلم من اهدافها. واضاف بوتين “ليس هناك سباق تسلح. واقع الامر ان الاسلحة الحديثة تتطور وتتبدل. في بلدان اخرى، يحصل هذا الامر اسرع مما يحصل هنا. لهذا السبب علينا ان نواكب العصر”. واعلنت وزارة الدفاع الروسية الاحد انها ضربت 63 هدفا في سوريا في الساعات ال24 الاخيرة ودمرت مركز قيادة ومواقع محصنة ومخازن ذخيرة. وتحدثت ايضا عن تقدم في المباحثات مع البنتاغون حول تأمين الاجواء السورية لتفادي اي حادث بين الطائرات الروسية وتلك التابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة.
على صعيد متصل ، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم مع ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تداعيات الأزمة السورية.
وكان الرئيس بوتين قد بحث مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد النزاع في سوريا.وقال الكرملين في بيان: “تناول اللقاء اهتماماً خاصاً للتطورات في الشرق الأوسط، خصوصاً في سوريا، بما يشمل الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الدولي”.وقالت مصادر غربية ان السعودية والامارات قلقتان من التدخل الروسي في سوريا لانه يغير ميزان القوى لمصلحة شرعية الرئيس الاسد وينهي سنوات عديدة من الجهد السعودي والخليجي لدعم الارهاب في سوريا .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *