أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مطالب واسعة لسحب ملف ادارة الحج من النظام السعودي واية الله خامنئي ينتقد السعودية لسوء ادراتها للحج

مطالب واسعة لسحب ملف ادارة الحج من النظام السعودي واية الله خامنئي ينتقد السعودية لسوء ادراتها للحج

بعد كارثة مصرع نحو 1500 حاج حسب شهود عيان وشهادات طبية ، بسبب سوء تنظيم القوات الامنية لمسيرة المفيضين من المزدلفة الى منى ، وبسبب حجز الحجاج لعدة ساعات بسبب تفريغ منطقة الجمرات لامراء من ال سعود ، وتجاهل اكتظاظ مئات الالاف من الحجاج بانتظار رمي الجمرات ، واجهت السلطات السعودية انتقادات واسعة لطريقة ادارتها للحج بما يقع في كل موسم حج وخاصة هذا الموسم من حوادث تسبب في مقتل وجرح الالاف هذا العام، والتي تعد الأسوأ في حوادث الحج منذ ربع قرن.

وانتقد قائد الثورة الاسلامية في ايران النظام السعودي لسوء ادراته لموسم الحج ، فيما دعت وزارة الخارجية الايرانية القام بالاعمال السعودي وطلبت منه توضيحات عما حدث خاصة وان 122 حاجا ايرانيا كانوا من بين الضحايا .
كما وجه خطيب صلاة الجمعة في طهران اية الله كاشاني انتقادا كبيرا واتهم النظام السعودي بانه وراء ما حدث من كارثة للحجاج ادت الى مقتل ورجح الالاف يوم امس ، وطالب بسحب ملف ادارة الحج من يد النظام السعودي .
كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تويتر والفيسبوك الاف التعليقات من مختلف الجنسيات العربية وبينهم سعوديون يطالبون بسحب ملف ادارة الحج من يد النظام السعودي وتقديم كبار المسؤولين في النظام السعودي الى المحاكم خاصة وان وفدا من امراء ال سعود كانوا سببا في وقوع الكارثة بعدما وثقت افلام فيديو نشرها حججا ، قيام السلطات الامنية بمنع مئات الالاف من الدخول الى منطقة رمي الجمرات واخروا مئات الالاف من الحجاج لعدة ساعات حتى ينهي امراء سعوديون رمي الجمرات بعدما اخلت السلطات الامنية طرقا وساحات كاملة لقافلة سيارات وحافلات الامراء وضيوفهم وحراسهم ، وهو ما ادى الى تدافع الحجاج عند رفع الحواجز بعد مغادرة الامراء منطقة الجمرات .
وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء امس الخميس 24 سبتمبر/أيلول توجيهات للجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها وفتح تحقيق في ملابسات حادث التدافع في منى خارج مكة المكرمة، والذي أسفر عن وفاة 717 حاجا وإصابة 863 آخرين.
إلا أن هذه التوجيهات لم تمنع من توجيه أصابع الاتهام إلى “إدارة الحج” وقد أثارت الحادثة تساؤلات حول اهتمام الإدارة بإجراءات سلامة الحجاج، رغم توظيف مليارات الدولارات لتحسين ظروف موسم الحج.
واتهم عرفان العلوي مدير مؤسسة أبحاث التراث الإسلامي التي مقرها لندن، النظام السعودي بما حدثت من كارثة ، وقال أن السبب الرئيسي لوقوع مثل هذه الكوارث هو الإدارة السعودية ، موضحا أن أن السعوديين رغم محاولات تحسين المرافق يخفقون في منح الأولوية لصحة وسلامة الحجاج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *