أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحيفة هاآرتس الاسرائيلية تكشف عن اتصالات بين انقرة وتل ابيب لاعاة القوة والتحالف للعلاقات الباردة بينهما

صحيفة هاآرتس الاسرائيلية تكشف عن اتصالات بين انقرة وتل ابيب لاعاة القوة والتحالف للعلاقات الباردة بينهما

كشفت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني ، أنه “بعد أكثر من عام على التوقف الكامل للعلاقات الإسرائيلية التركية، تم استئناف المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق مصالحة بين الجانبين بلقاء سري بين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دورى جولد ونظيره التركي فريدون سينيرليوجلو”.

واكدت مصادر المعارضة التركية ان مسؤولين في الكيان الاسرائيلي اجروا محادثات مع مسؤولين اتراك على المستوى الدبلوماسي لم يعلن عنها رسميا بهدف بحث امكانية استعادة التحالف بين الجانبين.
وقال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز إنّ المدير العام لوزارة الخارجية “دوري جولد” التقى نظيره التركي فريدون سينرلي أوغلو في روما الاثنين، وأضاف أنّ الوقت ما زال مبكرا لمعرفة ما إذا كان الاجتماع مؤشرا على تسارع جهود المصالحة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي بارز أن جولد غادر سرا إلى روما يوم أمس للقاء سينيرليوجلو المسؤول عن “الملف الإسرائيلي” في الحكومة التركية ورئيس فريق التفاوض التركي المسؤول عن حل الأزمة مع “إسرائيل” والتي بدأت بسقوط قتلى من المدنيين خلال دهم قوات الاحتلال لسفينة “مرمرة” التركية التي كانت تهدف لفك الحصار عن قطاع غزة في مايو من عام 2010 .
وأشارت صحيفة هآرتس ، إلى أن جولد، الذي يعد الرفيق المقرب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وتم مؤخرا تعيينه مديرا عاما لوزارة الخارجية، لم يكشف خططه إلى أي من مستشار الأمن القومي يوسي كوهين ولا المبعوث الخاص لمكتب رئيس الوزراء إلى تركيا يوسف تشيخانوفير الذي ظل مسؤولا لملف العلاقات مع حكومة رجب طيب أردوغان لمدة خمس سنوات، مضيفة أنه أبقى خطوط الاتصال مفتوحة مع سينيرليوجلو.
يذكر ان مدير عام وزبارة الخارجية الاسرائيلي الجديد دوري جولد والذي كان سفيرا للكيان الاسرائيلي في الامم المتحدة بدا نشاطه لتطوير علاقات الكيان الاسرائيلي مع دول في الشرق الاوسط من بينها دول خليجية ، وفي مقدمتها السعودية ، جيث التقى قبل اسبوعين المستشار في البلاط السعودي ضابط المخابرات السابق انور عشقي في الامم المتحدة وبجث الجانيان سبل التمهيد لمد جسور اكثر واقوى بين الرياض وتل ابيب في ظل التزام الجانبين في معاداة الجمهوية الاسلامية والعمل على زعزعة الامن والاستقرار فيها والتنسيق لمواجهة الملف النووي الايراني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *