أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / العبادي في زيارة لطهران لاجراء مفاوضات ومشاورات بشان العلاقات الثنائية والتطورات السياسية والامنية في المنطقة

العبادي في زيارة لطهران لاجراء مفاوضات ومشاورات بشان العلاقات الثنائية والتطورات السياسية والامنية في المنطقة

وصل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاربعاء، الى العاصمة الايرانية طهران في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

کان سعد الحدیثي الناطق الرسمي باسم مكتب رئیس الوزراء العبادی قد قال في حدیث لوكالة “ارنا” ان زیارة العبادي لجمهوریة ايران الاسلامیة تأتي في اطار التشاور والتنسیق المستمر بین البلدین علی جمیع الاصعدة.
واوضح ان “الزیارة ستشمل کذلك التعاون التجاری والتعاون والتنسیق في شتی المجالات وبحث الجهود المشترکة لمحاربة الارهاب ودور ایران في مساندة ودعم العراق للتصدي للتحدیات الامنیة التي تمر بها البلاد في هذه المرحلة والعلاقات الثنائیة بین البلدین وتطویرها”.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان بحسب قناة الانوار الثانية : إن العبادي سيلتقي خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الايرانيين، على رأسهم قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي خامنئي وكلاً من الرئيس حسن روحاني وامين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، وسيبحث عدداً من القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية والوضع الاقليمي، والحرب على الارهاب فضلاً عن الجهود الدولیة لمواجهة عصابات داعش الارهابیة .
وشهدت العلاقات بين البلدين خلال العام الاخير نموا مضطردا خاصة في الاصعدة الاقتصادية والعسكرية فضلا عن السياسية.
وكان العبادي قد زار طهران تشرين الاول/ اكتوبر العام الماضي، تلتها زيارات لكبار المسؤولين الايرانيين والعراقيين الى بغداد وطهران.
يذكر ان ايران لعبت دورا كبيرا في دعم العراق لمواجهة خطر داعش الوهابي وحلفائه من فلول حرس صدام ، وساهمت المساعدات العسكرية والمستشارين الايرانيين في تحقيق الانتصارات للحشد الشعبي والقوات الامنية على داعش في صلاح الدين وتحرير تكريت وفي ديالى وتطهير اغلب قضاء بيجي ، ولولا الدعم الايراني لكانت تنظيم داعش وفلول البعثيين يحصارون بغداد الان ، اذا لم يكونوا قد نجحوا فعلا في اختراقها والسيطرة على احياء فيها ، وخاصة بعد سقوط الموصل في العاشر من حزيران عام 2014 بيد داعش وفلول البعثيين وتمددهم الى صلاح الدين والى حزام بغداد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *