أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الروسي بوتين يوقع مرسوما برفع الحظر عن تصدير منظومة الدفاع الجوي المتطورة اس 300

الرئيس الروسي بوتين يوقع مرسوما برفع الحظر عن تصدير منظومة الدفاع الجوي المتطورة اس 300

رغم ضغوط اسرائيلية لمنع تصديرها لايران ، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين 13 أبريل/نيسان، مرسوما يرفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ “إس-300” إلى إيران ، وذكر المكتب الصحفي للكرملين، أن المرسوم ينص على إلغاء حظر التوريد، سواء عبر الأراضي الروسية، أو وسائل النقل الجوية.

هذا وتعتبر منظومة “إس-300 في 4” مخصصة للدفاع المضاد للطائرات والدفاع المضاد للصواريخ، على حد سواء، وبوسعها اعتراض كافة أنواع الصواريخ متوسطة المدى الموجودة في العالم اليوم.
وكانت شركة “ألماس – أنتاي” ووزارة الدفاع الروسية قد وقعتا عام 2012 اتفاقية لتوريد تلك المنظومات الحديثة إلى القوات المسلحة الروسية.
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، بأنه لم يعد هناك حاجة لفرض حظر على توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “إس-300” إلى إيران ، وهذه المنظومات هي ذات طابع دفاعي بحت.
وقال لافروف: “في نيسان/ ابريل في لوزان” السداسية ” في حصيلة الجولة الأخرى من المحادثات مع إيران، سجلت تقدما كبيرا في حل البرنامج النووي الإيراني. وتم الاتفاق على الأطر السياسة العامة للاتفاق النهائي، والتي كانت محل تقدير كبير في الساحة الدولية. ونحن مقتنعون بأن في هذه المرحلة لم يعد نهائيا ضرورة لهذا النوع من الحظر”.
واضاف لافروف: “أشير أن “إس-300″ نظام صواريخ مضادة للطائرات، وهو ذو طابع دفاعي بحت ولا يستطيع الهجوم وليس خطرا على أي دولة في المنطقة، بما في ذلك، إسرائيل بطبيعة الحال”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *