أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / غارات أمريكية على العراق وسوريا استهدفت مواقع لفصائل المقاومة ومواقع للحشد الشعبي

غارات أمريكية على العراق وسوريا استهدفت مواقع لفصائل المقاومة ومواقع للحشد الشعبي

ندد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية ليل الجمعة السبت، بالغارات الامريكية على مواقع تابعة للحشد الشعبي في العراق ردا على مقتل جنود أميركيين في قاعدة بالأردن، الأسبوع الماضي، في حين أكد البيت الأبيض أنه أبلغ الحكومة العراقية بخطته لشن ضربات. 
وأكدت مصادر مقربة للمقاومة استشهاد 5 اشخاص في عمليات الغارات الامريكية.
واستهدفت الغارات مدينتي الميادين والبو كمال في سوريا بالإضافة الي القائم وعكاشات وكانت واحدة من الغارات استهدفت مخازن الأسلحة للحشد الشعبي في عكاشات وتقع بين الرطبة والقائم  الانبار كما تم استهداف مقر قيادة عمليات الحشد الشعبي في المدينة.

وقال المتحدث باسم القوات العراقية، يحيى رسول، في بيان عبر إكس: “تتعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية  إلى ضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأميركية، إذ تأتي هذه الضربات في وقت يسعى فيه العراق جاهدا لضمان استقرار المنطقة”. 

وأضاف أن هذه الضربات تعد خرقا للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية، وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة”.

و قال ثلاثة مسؤولين أميركيين لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة بدأت تنفيذ “ضربات انتقامية” الجمعة في العراق وسوريا بعد هجوم مميت في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين.

من جهته، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، أنه “أبلغنا الحكومة العراقية بالفعل قبل شن الهجمات”.  وأكد كيربي أن “الرد الأميركي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة”. 

هذا وأكدت مصادر المقاومة الإسلامية في العراق ان العدوان الأمريكي استهدف ثلاثة مواقع تابعة للحشد في كل من القائم وعكاشات واستشهد ثلاثة من منتسبي الحشد ٫ ونفى قائد عمنليات الحشد الشعبي في الانبار قاسم مصلح استشهاده كما روج ناشطون مقربون من السفارة الامريكية مؤكدا ان يمارس واجبه الوطني في مثل هذه الظروف الأمنية التي يتعرض لها العراق للعدوان.
وعقب الإعلان عن الغارات الجوية، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن القوات العسكرية الأميركية وبتوجيه منه “ضربت أهدافا في العراق وسوريا مؤكدا أن الولايات المتحدة رغم أنها لا تسعى إلى تصعيد في الشرق الأوسط إلا أنها سترد حتما على من يؤذي الأميركيين. وأكد في بيان نشره البيت الأبيض، الجمعة، أن الرد الأميركي “بدأ اليوم. وسيتواصل في الأوقات والأماكن التي نختارها”.
وأضاف أن “الولايات المتحدة لا تسعى للصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم، ولكن ليعلم كل من قد يسعى إلى إلحاق الأذى. ما يلي: إذا قمت بإيذاء أميركي سنرد”.
هذا وأعلنت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” شن غارات جوية على العراق وسوريا استهدفت مواقع لفصائل المقاومة في سوريا والعراق ردا على مقتل جنود في الأردن.. ضربات أميركية على أهداف إيرانية في سوريا والعراق
وكان الرئيس الأميركي وكبار القادة الأميركيين حذروا سابقا من أن الولايات المتحدة سترد على الهجمات التي نفذتها الميليشيات، مؤكدين أن الرد لن يكون بهجمة واحدة، بل سيكون “ردا متدرجا”.
وفي الـ28 من يناير الماضي نفذت هجمة بطائرة مسيرة ضد القاعدة الامريكية في الاردن بالقرب من الحدود السورية والتي يطلق عليها اسم “برج 22” وهي قاعدة للدعم اللوجستي في الأردن على الحدود مع سوريا، أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين للمرة الأولى في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، بحسب تصريحات المسؤولين في البنتاغون.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *