أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / غوتيريش : ” في غزة كارثة إنسانية هائلة”

غوتيريش : ” في غزة كارثة إنسانية هائلة”

رأى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، أن سكان قطاع غزة يعيشون “كارثة إنسانية هائلة” رغم “بارقة الأمل”، التي شكلتها الهدنة بين إسرائيل وحماس، مطالبا بـ”وقف إنساني فعلي لإطلاق النار”.
وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي إن “سكان غزة يعيشون وسط كارثة إنسانية هائلة، على مرأى من العالم. علينا ألا نتجاهل” هذا الأمر.
وأضاف أن “مفاوضات مكثفة حصلت لتمديد الهدنة، الأمر الذي نرحب به بصدق، لكننا نعتقد أننا في حاجة إلى وقف إنساني فعلي لإطلاق النار”، مذكرا بأن 80 بالمئة من سكان غزة نزحوا منذ بدء الحرب.
ولاحظ غوتيريش أن “المنظومة الصحية انهارت والجوع ينتشر، وخصوصا في الشمال”، مشيرا أيضا إلى الوضع الصحي “المروع” في الملاجئ والذي يشكل “تهديدا خطيرا للصحة العامة”.
وأكد الأمين العام أن “حجم المساعدة التي يتلقاها الفلسطينيون في غزة لا تزال غير كافية لتلبية الحاجات لدى أكثر من مليوني شخص”، وخصوصا على صعيد الوقود، مجددا مطالبته بفتح معابر أخرى إلى قطاع غزة، تضاف إلى معبر رفح.
وتابع: “علينا أن نضمن توافر أفق من الأمل بالنسبة إلى سكان المنطقة، عبر المضي في شكل حاسم ولا رجوع عنه نحو حل الدولتين، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، مع إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن”.
وإذ كرر تنديده بـ”الهجمات المشينة لحماس” في 7 أكتوبر، طالب غوتيريش أيضا بالإفراج عن جميع الرهائن “فورا ومن دون شروط”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *