أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ضابط استخبارات أميركي سابق: فقدنا جميع عملائنا في روسيا والصين وإيران

ضابط استخبارات أميركي سابق: فقدنا جميع عملائنا في روسيا والصين وإيران

قال ضابط الاستخبارات الأميركي المتقاعد “سكوت ريتر” أنّ: “نجاح أنشطة المخابرات الأميركيّة‎ في روسيا، كما ادعى مسؤولو المخابرات، هو أمر مشكوك فيه للغاية”. إذ أوضح أنّ “ويليام بيرنز”، وهو مدير وكالة المخابرات المركزيّة، يعرف أنّ المحترفين الروس يعرفون عن الجواسيس الأميركيين.. “لقد فقدنا الجميع ..”؛ يقصد العملاء.

واضاف “ريتر”: في مقابلة صحفية “فقدنا العملاء في الصين وإيران وروسيا. لماذا؟ لأنّهم تعرضوا للخطر. إذ فقدنا جميع مصادرنا قبل عامين، ويريدنا “بيرنز” أن نؤمن فجأة بإعادة بناء شبكات التجسّس التي يستغرق بناؤها عقودًا، في وقت أصبحت فيه روسيا منغلقة علينا أكثر من أي وقت مضى”.
كما أشار “ريتر” إلى أنّ وكالة المخابرات المركزيّة حاولت دائمًا التسلّل إلى حكومات الدّول غير الصديقة، بما في ذلك روسيا. وأوضح أنّه: “منذ العام 1999، تحاول المخابرات الأميركيّة‎ التسلّل إلى دائرة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”. وأضاف أنّ: “بيرنز يتحدّث مباشرة عن إدخال عملاء إلى روسيا من أجل ترهيب الحكومة وزرع عدم الثقة والقلق والشكّ فيها، إلّا أنّ الألعاب الذهنيّة التي تنظّمها المخابرات الأميركيّة‎.. محكوم عليها بالفشل.. سأقول لك لا نجاح في روسيا، فالهدف الروسي الآن أكثر صعوبة من أي وقت مضى”.
في مقابلة أخرى ، ذكر “ريتر” أنّ واشنطن تخشى الاعتراف بأنّ معظم المساعدات الماليّة المرسلة إلى أوكرانيا ينتهي بها المطاف في جيوب المسؤولين الأوكرانيين، وقال: “لا تستطيع الحكومة إخبارهم؛ لأنّهم لا يريدون الاعتراف بأنّنا نمول الدّولة‎ الأكثر فسادًا على هذا الكوكب”. ووفاقًا لــــ”ريتر”، فإنّ الحديث يجري عن 60-70 % من إجمالي المساعدات المخصّصة، لافتًا إلى أنّ: “اختلاس المسؤولين الأوكرانيين لمثل هذا الحجم من الأموال يعني فشلًا تامًا في دعم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاعلام الإسرائيلي يعترف : الوضع في ” جبهة الشمال ” تحوّل إلى حرب استنزاف تُكبّد “إسرائيل” أثماناً باهظة

تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجبهة في شمالي فلسطين المحتلة مع حزب الله ، قائلةً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *