أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اذربيجان تسعى لانشاء ممر الناتو الطويل بهدف سد الباب امام ارتباط ايران باوراسيا عبر إغلاق ممر لاتشين

اذربيجان تسعى لانشاء ممر الناتو الطويل بهدف سد الباب امام ارتباط ايران باوراسيا عبر إغلاق ممر لاتشين

اكد خبير في شؤون القوقاز أن مشروع “ممر الناتو الطويل” أو ما أسمته أذربيجان “زنغزور”، تم إعداده لفرض طوق على إيران وتضييق الخناق عليها. مشددا على إن توسع الناتو في منطقة القوقاز يعد تهديدا أمنيا كبيرا لإيران”.
وفي حوار مع وكالة ايسنا للأنباء، قال برهان حشمتي، في تحليله لأعمال باكو الأخيرة وتصريحات الرئيس علييف لإكمال ممر زانغزور: انه كان يفترض “بدلاً من استخدام كلمة ” ممر زانغزور” كما يروج له المسؤولون ووسائل الاعلام في أذربيجان ، ان يتم استخدام كلمة ” ممر الناتو الطويل ” والتي تدل على خفايا هذا المشروع.”
وأوضح الخبير بشؤون القوقاز حشمتي : “ما تؤكده باكو باستمرار يعني أن الواضعين لهذه الخطة يبحثون عن مؤامرة ضد إيران في المنطقة وهم مصممون على ذلك، لذا فهي ليست إرادة باكو فقط.”
وقال حشمتي: “إن البريطانيين والصهاينة والأتراك وحركة الوحدة التركية وحلف شمال الأطلسي يتبعون بقوة هذه الخطة، لا سيما حقيقة أن الناتو يحاول أن يكون له ارتباط إقليمي بمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى. كما أن إصرار علييف يظهر ويؤكد هذه القضية.”
وتابع: “دعونا نضع في اعتبارنا أنه كما أن أعداء إيران مصممون للغاية وماضون للسعي في هذه القضية، فيجب على إيران بالمثل أن لا تنصاع وتكون جاهزة لمواجهتهم. لذلك، ليس كما يشاع داخل البلاد بأن القضية متعلقة بالترانزيت فقط، فإيران بغنى عن هدر طاقتها لمنع وكبح هذه الخطة، بل إن هذه الخطة تم إعدادها لفرض طوق على إيران وتضييق الخناق عليها. بالتالي، بقدر إصرارهم على تنفيذ هذه الخطة المعادية لطهران، يجب علينا أيضًا محاولة التعامل معها والتصدي لها بشتى الطرق.”

كما أكد هذا الخبير بشؤون القوقاز حشمتي : “أن توسع الناتو في منطقة القوقاز يحمل تهديدات أمنية جدية لإيران. بالإضافة إلى ذلك، فهم يريدون قطع اتصال البلاد بالمنطقة الأوراسية، لذلك يتوجب على أصحاب القرار في البلاد الإلمام الكافي بالقضية وعدم السماح للعدو بتنفيذ هذه الخطة تحت اسم ممر زنغزور.”
وعن قرار الرئيس علييف إغلاق ممر لاتشين ، قال حشمتي: “اتخذت أذربيجان هذه الذريعة تحت ذريعة حماية البيئة في مرتفعات قره باغ الجبلية، إلا أن الأهداف الاقتصادية والجيوسياسية هي التي تكمن وراء هذه القضية.”
وأضاف: “هذا الممر هو المكان المناسب لتوصيل الطعام والدواء إلى سكان هذه المنطقة والارمن في قره باغ ٫ وبوجود عقد لشركة بريطانية مع حكومة أذربيجان هدفه استغلال مناجم النحاس والذهب، فقد عمدت لمواصلة عملياتها في هذه المناطق، الأمر الذي أدى لاتخاذ باكو هذا الإجراء.”
ولفت هذا الخبير: “إن الأشخاص الذين ظهروا في هذه المنطقة تحت مسمى ” دعاة حماية البيئة” اتخذوا إجراءات غير إنسانية عديدة، وقد استهجنها خبراء ونشطاء بيئيون حول العالم عدة مرات. حيث تسببوا في نفوق العديد من الطيور في هذه المنطقة وألحقوا أضرار عديدة بالطبيعة”.
وحول حقيقة تدريبات قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي والتي ستجرى في أرمينيا، قال حشمتي: “لو كانت الظروف والمجريات في المنطقة مختلفة، يمكن اعتبار التمرين أمرًا طبيعيًا، إلا أنه وبناءً على السياسة الخاطئة التي تروج لها أذربيجان وتركيا في هذه المنطقة، فقد أصبحت منطقة القوقاز وستصبح ميدانًا للمنافسة العسكرية. فمثلاً، بسبب تصرفات باكو الخاطئة، اضطرت إيران إلى إجراء مناورة في شمال غرب البلاد لتحذيرها من أننا لن نسمح لجمهورية أذربيجان بأن تصبح قاعدة إقليمية للنظام الصهيوني.”

وأضاف: “بدلاً من تصحيح نهجهم وأسلوبهم، أجرى الأذربيجانيون مناورة بمشاركة تركية إسرائيلية، وبالمقابل، دعت أرمينيا الهند لإجراء مناورة مشتركة.”
وأشار هذا الخبير في شؤون القوقاز إلى أن كل هذه التطورات تدل على أن النزعة العسكرية قد بدأت في المنطقة، وأن نطاقها يتسع كل يوم، وهذا ناتج عن نهج علييف الخاطئ الذي يسترشد بالحركة التركية التي تهدف للتوسع الإقليمي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *