أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اكتشاف اثري ثمين في تل اسود في النجف الاشرف

اكتشاف اثري ثمين في تل اسود في النجف الاشرف

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم الاثنين، عن اكتشاف كنز أثري مهم في تل أسود بمدينة النجف يعود تاريخه للعهد العباسي.

وأكد الوزير أن العمل مستمر لمنع التجاوزات على المواقع الأثرية والتراثية في جميع المحافظات للحفاظ عليها من التلف والضياع.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي في النجف الاشرف بأنه “تم اكتشاف كنز أثري مهم في تل أسود في مدينة النجف بمنطقة كري سعدة ضمن حدود مدينة الكوفة من قبل بعثة تنقيب عراقية.
واضاف : إنه تم اكتشاف جرة من الفخار تضم في داخلها لقى أثرية نفيسة تتمثل في حلي وقلائد وخواتم وأقراط ودلايات ذهبية، وأحجار كريمة وثمانية عشر دينارا من الذهب الخالص تشير إلى الخلفاء المعتمد بالله والمقتدر والمستكفي بالله فضلا عن أكثر من 100 درهم من الفضة”.

وأضاف أن “فرق التنقيب اكتشفت أيضا الكثير من المسكوكات النحاسية في أماكن متفرقة من الموقع وهي مختلفة الأحجام، وقد أصابها التلف نتيجة تأثير الرطوبة والأملاح فضلا عن العثور على قنان وقوارير زجاجية صغيرة الحجم، وهي معمولة بطريقة النفخ الحر ذات أبدان كروية ورقبة طويلة وضيقة ولا يتجاوز سمك الزجاج عن 2 ملم”.
وشدد الوزير على أن “الهيأة تعمل على مكافحة التجاوزات على المواقع الأثرية والتراثية في جميع محافظات العراق بهدف المحافظة على آثار العراق من التلف والضياع”.
وتابع أن ” فرقة التنقيب عثرت على الكثير من الكسر الفخارية ضمن طبقات الدفن منها المزجج والذي اتصف بجودة الصناعة، وألوانه البراقة ونعومته من حيث دقة الصناعة والألوان المستخدمة فيه ومنها أيضا ذات بريق معدني، وهذه دلائل تشير إلى العصر العباسي المتأخر كما ذكر المنقبون”، لافتا إلى أن “الهيأة العامة للآثار والتراث ماضية في تنفيذ خططها العملية بحقل التنقيب الآثاري من أجل اكتشاف المزيد من التطور العمراني والبنائي والمنجزات التي تحققت في عصر سومر، وأكد، وبابل، وآشور، بعد أن وفرت الوزارة ما تطمح له الهيأة في هذا المجال”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *