أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الآلاف يتظاهرون بتونس ضد “الحكم الفردي” للرئيس قيس سعيّد

الآلاف يتظاهرون بتونس ضد “الحكم الفردي” للرئيس قيس سعيّد

شارك آلاف من التونسيين في التظاهرات تلبية لدعوة “مواطنون ضد الانقلاب”، اليوم الجمعة، رفضا لقرارات الرئيس قيس سعيد، واعتبار إجراءاته “انقلابا”.

ورفع المتظاهرون شعارات: “الشعب يريد عزل الرئيس، حريات حريات، يسقط الانقلاب”. فيما قرر “حراك مواطنون ضد الانقلاب” الدخول في اعتصام مفتوح حتى إسقاط انقلاب سعيد. وشهد شارع الحبيب بورقيبة وكل الطرقات في تونس العاصمة، حملات تفتيش واسعة، وانتشارا أمنيا غير مسبوق بالنظر للمظاهرات السابقة. ومن المزمع أن يحتشد التونسيون في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي، بمناسبة الذكرى 11 لاندلاع ثورة 2011، رفضا لإجراءات سعيّد التي يصفونها بالانقلاب على الدستور وديمقراطية البلاد. والاثنين الماضي، أعلن الرئيس التونسي عن جملة من القرارات، أهمها، تنظيم انتخابات تشريعية وفق قانون انتخابي جديد يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر 2022، وعرض مشاريع تعديلات دستورية وعرضها للاستفتاء في تموز/ يوليو المقبل. وكانت مبادرة “مواطنون ضد الانقلاب” دعت إلى التظاهر الجمعة بالعاصمة تونس ضد سعيّد، وكذلك حشدت أحزاب وقوى سياسية عدة للمشاركة في هذه الفعالية الاحتجاجية. ودعت كذلك ثلاثة أحزاب سياسية تونسية، الخميس، المواطنين إلى المشاركة في مظاهرات لرفض ما أسمته “الحكم الفردي”، وللمطالبة بترسيخ الديمقراطية في البلاد. جاء ذلك وفق بيان مشترك لأحزاب “التيار الديمقراطي” و”الجمهوري” و”التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات”، عشية تنظيم مظاهرات لإحياء الذكرى الـ11 للثورة التونسية. وأفاد البيان بـ”الدعوة للمشاركة في مظاهرات الجمعة، لإحياء الذكرى الـ11 للثورة التونسية (الموافق 17 ديسمبر/كانون أول 2010)، لرفض الحكم الفردي والمطالبة بترسيخ الديمقراطية”. ودعا البيان إلى “إجراء حوار وطني يؤسس لدولة عادلة تحقق المساواة، وتحصن البلاد ضد الحكم الفردي والتفريط في السيادة”. في المقابل تجمع العشرات فقط من أنصار الرئيس سعيد أمام المسرح البلدي، وعبروا عن دعمهم له.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مفاوضات النووي الايراني غير المباشرة تبدأ في الدوحة بين واشنطن وطهران وبوساطة الاتحاد الاوروبي

استئنفت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة المفاوضات بشان الملف النووي مقتصرة على طهران وواشنطن، اللتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *