أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / صحيفة امريكية : واشنطن حذرت تل ابيب من عواقب الانتقام الايراني اذا شنت اسرائيل هجمات على منشئاتها النووية

صحيفة امريكية : واشنطن حذرت تل ابيب من عواقب الانتقام الايراني اذا شنت اسرائيل هجمات على منشئاتها النووية

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الكيان الإسرائيلي رفضا طلبا امريكيا بالامتناع عن شن اية هجمات ضز االمنش\ئات النووية الايرانية. وذكر التحذير الأمريكي من ان مهاجمة المنشآت الإيرانية غير مفيدة وقد تؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه من طهران .

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن المسؤولين الأمريكيين حذروا نظراءهم الإسرائيليين من أن “الهجمات المتكررة على المنشآت النووية الإيرانية قد تكون مرضية من الناحية التكتيكية، ولكنها في النهاية تأتي بنتائج عكسية”، وفقا لعدة مصادر مطلعة على المناقشات التي جرت وراء الكواليس بين الجانبين الأمريكي والاسرائيلي.
وذكر التقرير أنه على مدار العشرين شهرا الماضية، اغتال عملاء المخابرات الإسرائيلية كبير علماء إيران النوويين وتسببوا في انفجارات كبيرة في أربع منشآت وصواريخ نووية إيرانية، على أمل تعطيل أجهزة الطرد المركزي التي تنتج الوقود النووي وتأخير اليوم الذي يمكن فيه للحكومة الجديدة في طهران أن تبني قنبلة.
لكن المخابرات الأمريكية والمنظمين الدوليين يقولون إن الإيرانيين أعادوا تشغيل المنشآت بسرعة وغالبا ما ركبوا آلات أحدث يمكنها تخصيب اليورانيوم بمعدل أسرع بكثير.
وأشار التقرير إلى أن إيران تغلبت بسرعة على كل عمليات المساس بمنشآتها النووية، وحتى حسنت قدراتها في الأماكن التي تضررت، كما أن تحسين إيران لدفاعاتها، خصوصا في المجال السيبراني، زاد الأمور تعقيدا، ما يعني أن شن هجمات إلكترونية مثل هجوم “ستوكسنت” المشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل الذي شل أجهزة الطرد المركزي في موقع تخصيب “نطنز” النووي منذ أكثر من عام، “لم تعد فاعلة”.
لكن إسرائيل، ووفقا للمسؤولين الأمريكيين المطلعين على المناقشات، “لم تتأثر بالتحذيرات الامريكية “، وقال الإسرائيليون إنهم “لا يعتزمون الاستسلام”، كما أنهم تجاهلوا التحذيرات الأمريكية التي يرون أنها تمنح إيران فرصة لـ”تسريع بناء برنامجها النووي”، وهو أحد المجالات العديدة التي تختلف فيها واشنطن وتل أبيب، حسب الصحيفة.
وذكر التقرير أن إدارة بايدن تدرس رفعا جزئيا للعقوبات مقابل إبطاء تخصيب اليورانيوم “لشراء المزيد من الوقت لاستكمال التفاوض بهذا الشأن”.
وفي وقت سابق هذا الشهر قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، إن تل أبيب “تكثف الاستعدادات لهجوم محتمل على المنشآت النووية الإيرانية” فيما حذر قادة حرس الثورة الإسلامية بان الانتقام الإيراني سيحول المدن الإسرائيلية الى ركام.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير اسرائيلي : اتفاقية سرية تجعل إسرائيل وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات

كشفت وسائل إعلام اسرائيلية بأن إسرائيل وقطر أبرمتا اتفاقية سرية “جعلتهما أقرب إلى إقامة علاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *