أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بريطانيا تهدد بتفتيش دقيق لسفن الصيد وجونسون يتعهد بالدفاع عن مصالح بلاده

بريطانيا تهدد بتفتيش دقيق لسفن الصيد وجونسون يتعهد بالدفاع عن مصالح بلاده

هددت لندن اليوم الجمعة بتشديد تفتيش سفن الصيد الأوروبية في المياه البريطانية، ردا على إجراءات أعلنتها فرنسا، في أول تصعيد بين الجانبين منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان إن لندن “تعتزم إطلاق آلية لتسوية الخلافات نصّ عليها الاتفاق التجاري لما بعد بريكست” (Brexit)، ويشمل ذلك “تنفيذ تفتيش دقيق لأنشطة الصيد البحري للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية للمملكة المتحدة”.
وتعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون -في تصريح لاحق- بالدفاع عن مصالح بلاده في أزمة الصيد البحري مع فرنسا.
وقال المتحدث باسم جونسون إن من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد في روما يومي السبت والأحد.
وأضاف، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل، أن جونسون “سيناقش مجموعة من القضايا”، وأكد أن فرنسا تظل حليفا وثيقا وقويا لبريطانيا.
وتتبادل باريس ولندن الاتهامات بانتهاك الاتفاق التجاري لما بعد بريكست -والذي تم التوصل إليه نهاية العام الماضي- فيما يتعلق برخص الصيد في المياه البريطانية.

وقالت فرنسا خلال الأيام الماضية إنها ستفرض عقوبات على بريطانيا إذا لم تسمح لمزيد من السفن الفرنسية بالصيد في مياهها الإقليمية، واحتجزت سفينة صيد بريطانية، وهددت بتشديد التفتيش ومنع السفن البريطانية من الرسو في الموانئ الفرنسية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير اسرائيلي : اتفاقية سرية تجعل إسرائيل وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات

كشفت وسائل إعلام اسرائيلية بأن إسرائيل وقطر أبرمتا اتفاقية سرية “جعلتهما أقرب إلى إقامة علاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *