أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ولي العهد السعودي يتراجع عن عدائه لايران معلنا : ايران دولة جارة والسعودية تطمح أن تكون لديها علاقة جيدة معها

ولي العهد السعودي يتراجع عن عدائه لايران معلنا : ايران دولة جارة والسعودية تطمح أن تكون لديها علاقة جيدة معها

في تراجع كبير عن موقفه المعادي لها ٬ قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن إيران دولة جارة والمملكة تطمح أن تكون لديها علاقة جيدة معها، متمنيا من الحوثيين الجلوس إلى طاولة الحوار لإنهاء الحرب.
وفي لقاء تلفزيوني بث مساء الثلاثاء، أوضح ولي العهد السعودي أن إيران دولة جارة لبلاده وإن ما تسعى له السعودية هو علاقة طيبة ومميزة معها بما يخدم مصالح البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تسعى مع شركائها إلى حل ما وصفها بالإشكاليات القائمة مع طهران حول بعض المواضيع.
وأضاف “لا نريد أن يكون وضع إيران صعبا، بالعكس، نريد لإيران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار”.
وقال تقرير لراديو اوستن الاوروبي ان لهجة بن سلمان التصالحية مع ايران تعكس حجم الهزيمة التي مني بها العدوان السعودي على اليمن وتعكس هذه اللغة التصالحية مع ايران حجم قدرات ايران في دعم الشعب اليمني في مواجهة العدوان وتطوير القدرات الصاروخية وقدراترتصنيع الطاذرات المسيرة لانصار الله الحوثيين الذين باتوا يمتلكون ترسانات كبيرة من الصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف منشئات النفط والقواعد العسكرية بل وتستهدف حتى قصر الملك وولي العهد والامراء في الرياض وغيرها من المدن السعودية .
وفي الشأن اليمني، قال ولي العهد السعودي إنه يتمنى قبول الحوثيين وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات، للتوصل إلى حل يضمن حقوق جميع الأطراف اليمنية ومصالح دول المنطقة.
في سياق آخر، أكد بن سلمان أن المملكة تتفق مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن 90% من الأمور، معتبراً أن الولايات المتحدة شريك إستراتيجي.
من جهة أخرى، كشف ولي العهد السعودي عن أن السعودية تجري محادثات مع شركة طاقة أجنبية لبيعها 1% من أسهم شركة أرامكو النفطية الضخمة، دون أن يسمي تلك الشركة.وقال ولي العهد السعودي “هناك الآن نقاش حول الاستحواذ على 1% من قبل إحدى الشركات الريادية في الطاقة في العالم،
)كما تحدّث بن سلمان في المقابلة ذاتها عن نية السعودية، بيع حصص لشركات أخرى وطرح أسهم محليا. وهذا يكشف عن حجم الخوف من تدهور الاقتصاد السعودي بسبب صرف مئات المليارات من الدولارات في الحرب العدوانية على اليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استشهاد وجرح اكثر من 120 طالبة مدرسة في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين من الجماعات الوهابية التكفيرية في مدرستهن في العاصمة الافغانية كابل

في سلسلة التفجيرات الارهابية التي ينفذها الارهاب الوهابي ضد الاقلية الشيعية في افغانستان ٬ استهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *