أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ثلاثة رؤوساء أمريكيين سابقين ينددون باقتحام انصار ترامب مبنى الكونغرس ووصفوه بانه نتيجة سياسة رئيس روج الأكاذيب

ثلاثة رؤوساء أمريكيين سابقين ينددون باقتحام انصار ترامب مبنى الكونغرس ووصفوه بانه نتيجة سياسة رئيس روج الأكاذيب

ندد 3 رؤساء أميركيين سابقين باقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أمس مبنى الكونغرس لوقف جلسة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية. واعتبر الرؤساء السابقون ما حدث تصرفا “يليق بجمهوريات الموز” في إشارة الى الانقلابات العسكرية اتي تحدث في أمريكا الجنوبية وتقودها شركات ومصالح مثل شركات الموز .

فقد قال الرئيس السابق الديمقراطي باراك أوباما إن أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول ” الكونغرس “عندما اقتحمه أنصار ترامب “مخزية” لكنها ليست “مفاجئة”.
وقال أوباما في بيانه “التاريخ سيتذكر أعمال العنف التي حصلت اليوم في الكابيتول، بتحريض من رئيس كذب بلا هوادة بشأن نتيجة الانتخابات، باعتبارها لحظة خزي وعار على بلدنا”.
وأضاف “سنخدع أنفسنا إذا ما قلنا إن ما حدث كان مفاجأة تامة” ملقيا باللوم على قادة الحزب الجمهوري ووسائل الإعلام الموالية لأنهم غالبا ما كانوا غير راغبين في إخبار أتباعهم بحقيقة” أن بايدن حقق فوزا كبيرا بالانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي ما زال ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.
من جهته ندد الرئيس السابق الديمقراطي بيل كلينتون باقتحام أنصار ترامب مقر الكونغرس، معتبرا ما حصل “اعتداء غير مسبوق” على المؤسسات الأميركية.
وقال كلينتون في بيان “لقد واجهنا اليوم اعتداء غير مسبوق على الكابيتول وعلى دستورنا وعلى بلدنا” معتبرا أن هذا الهجوم غذته “4 سنوات من السياسات المسمومة” والتضليل المتعمد.
وأضاف أن “الفتيل أشعله ترامب وأشد الداعمين له حماسة، وكثيرون منهم في الكونغرس، بهدف إلغاء نتائج الانتخابات التي خسرها”.
وما زال ترامب يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن الذي سيتسلم مفاتيح البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني الجاري.
واقتحم أنصار لترامب مبنى الكابيتول الأربعاء ودارت مواجهات بينهم وبين قوات الأمن أدت لمقتل 4 أشخاص بينهم سيدة، وعطلوا جلسة عقدها الكونغرس للمصادقة على فوز بايدن بالرئاسة.
من جانبه شن الرئيس السابق الجمهوري جورج دبليو بوش هجوما عنيفا على القادة الجمهوريين الذين أججوا حالة “التمرد” التي شهدها مبنى الكابيتول الأربعاء والتي تليق بـ “جمهوريات الموز وليس بجمهوريتنا الديمقراطية”.
وقال بوش في بيان “هكذا يتم الطعن بنتائج الانتخابات في جمهوريات الموز، لكن ليس في جمهوريتنا الديمقراطية”.
وأضاف بوش “لقد هالني السلوك غير المسؤول لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات وقلة الاحترام التي ظهرت اليوم تجاه مؤسساتنا وتقاليدنا وقواتنا الأمنية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله : مجاهدونا نفذوا كمينا مركبا وهجوما جويا بجنود العدو وتحقيق اصابات دقيقة فيهم

أعلنت المقاومة ‏الإسلامية في لبنان – حزب الله – أنّ مجاهديها أعدّوا كميناً مركباً استهدفوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *