أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تفند تقرير منظمة الامم المتحدة حول علاقتها بمصدر الاسلحة المستخدمة في الهجمات الصاروخية علي ارامكو في السعودية

ايران تفند تقرير منظمة الامم المتحدة حول علاقتها بمصدر الاسلحة المستخدمة في الهجمات الصاروخية علي ارامكو في السعودية

رفضت إيران، تقرير أمانة الأمم المتحدة حول مصدر الصواريخ التي استهدفت منشآت أرامكو عام 2019. وقالت الخارجية الإيرانية إن تقرير الأمم المتحدة صدر بضغوط أمريكية سعودية ٫ مؤكدة أن طهران تشعر بالقلق من توظيف الأمم المتحدة كاداة لتحقيق أغراض سياسية.

وأكدت الخارجية الايرانية أن تزامن اصدار التقرير مع مساعي واشنطن لتمديد حظر التسلح على إيران، يعزز من احتمالية أن يكون إصداره جاء بتوصية أمريكية لدعم مساعيها ضد إيران في مجلس الأمن.
وشددت الخارجية الإيرانية على أن التقرير لن يغير حقيقة أن ما تعيشه المنطقة ناجم عن السياسات الأمريكية والسعودية فيها.
وتساءلت الخارجية كيف يمكن للأمم المتحدة أن ترسل فريقا للبحث في النفايات السعودية عن إثبات ادعاءات أمريكية مزيفة فيما لا تكترث بالأسلحة التي تباع للسعودية لقتل المدنيين في اليمن.
واكدت الخارجية الايرانية أن التقرير لا يصب في صالح أمن المنطقة واستقرارها وتطبيق القرارات الدولية، بل يقضي على ماء وجه الأمم المتحدة ومكانتها، مجددة القول إن التقرير سيناريو أمريكي معد سلفا لتمديد حظر التسلح على إيران.
ودعت الخارجية الايرانية الأمانة العامة للأمم المتحدة بعدم التحرك في هذا الاتجاه، مبينة أن التقرير نهج خطير لا يحمل أي وجهة قانونية.
وشددت الخارجية الايرانية على أن الولايات المتحدة أكبر من انتهك القرار الأممي 2231 ولايمكن لأحد أن يبرئ واشنطن من انتهاك القوانين الدولية.
وفي وقت سابق، زعم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير له لمجلس الأمن بأن صواريخ كروز التي هوجمت بها منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي “أصلها إيراني”، حسب إدعائه.
يذكر ان الجيش اليمني اعلن العام الماضي انه شن هجوما صاروخيا واسعا على مواقع في عمق السعودية طال منشآت لشركة أرامكو النفطية، وذلك في إطار رد على جرائم العدوان السعودي المتواصلة على اليمنيين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مناورات “الاقتدار 99″ للجيش الايراني تنفذ اليوم عمليات هجومية من قبل ” القوات المحمولة جوا ” للاستيلاء على اهداف افتراضية للعدو

اعلن المتحدث بأسم مناورات “الاقتدار 99” التي تنفذها القوة البرية للجيش الايراني جنوب شرق البلاد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *