أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس برهم صالح يهدد بالاستقالة وانباء عن تهديده بالاستقالة بسبب تعرضة لضغوط لتسمية رئس الوزراء المقبل

الرئيس برهم صالح يهدد بالاستقالة وانباء عن تهديده بالاستقالة بسبب تعرضة لضغوط لتسمية رئس الوزراء المقبل

ذكر مصدر نيابي ان رئيس الجمهورية برهم صالح هدد بالاستقالة من منصبه اذا تواصلت الجهود لفرض مرشحين له ٫ وسط اتهامات له بانه يخضع للضغوذ الامريكية التي تطالبه بالامتناع عن تسمية مرشح كتلة البناء قيص السهيل ٫ لتشكبل الحكومة الجديدة.
وقال المصدر :، ان رئيس الجمهورية برهم صالح، لن يكلف رئيساً للوزراء هذه الليلة حيث انتهاء المدة الدستورية لتكليف المرشح للمنصب ٫ واضاف : ان “صالح رمى الكرة في ملعب مجلس النواب بعد ان أحرج البرلمان بتسمية مرشح الكتلة الاكبر جواباً على كتاب سابق للبرلمان بخصوص الكتلة”.

وكانت المحكمة الاتحادية أعلنت اليوم في ردها على طلب رئيس الجمهورية برهم صالح بشأن تحديد الكتلة الأكبر، ان “تعبير {الكتلة النيابية الاكثر عدداً} الواردة في المادة (76) من الدستور تعني اما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة, او الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من قائمتين او اكثر من القوائم الانتخابية ودخلت مجلس النواب واصبحت مقاعدها بعد دخولها المجلس وحلف اعضاؤها اليمين الدستورية في الجلسة الاولى الاكثر عدداً من بقية الكتل, فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشحها بتشكيل مجلس الوزراء طبقاً لأحكام المادة (76) من الدستور وخلال المدة المحددة فيها.
وأضافت في بيان ان “هذا ما استقرت عليه المحكمة الاتحادية العليا بموجب قراريها المذكورين انفاً في تفسير المادة (76) من الدستور وببيان مفهوم الكتلة النيابية الاكثر عدداً”.
وأحال رئيس الجمهورية برهم صالح، جواب المحكمة الاتحادية الى رئاسة البرلمان، مطالباً بتحديد الكتلة الاكبر من أجل اختيار رئيساً للوزراء خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي”.
وخاطب صالح رئاسة البرلمان بان أمامها ثلاث مخاطبات بهذا الشأن، وهي:
1 – الكتلة الأكبر التي كلفت رئيس الوزراء {المستقيل} عادل عبد المهدي.
2- طلب تحالف البناء ككتلة اكبر وتقديم مرشحها قصي السهيل لتكليف بمنصب رئاسة الوزراء.
3- طلب تحالف سائرون بانه هو الكتلة الأكبر وهو المعني بتقديم مرشحه لتشكيل الحكومة.
ونوه رئيس الجمهورية أيضاً الى ان طلب قدمه 174 نائباً حددوا فيها الشروط الواجب توافرها في المرشح لرئاسة مجلس الوزراء وهو ان يكون مستقلاً ممن لم يتولى منصب وزير او نائب ومن غير مزدوجي الجنسية

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مطالبين بصفقة لتبادل الأسرى.. متظاهرون إسرائيليون يحاصرون بن غفير

أغلق مستوطنون إسرائيليون، مساء اليوم الأربعاء، شوارع القدس المحتلة في إطار تظاهرات لمطالبة حكومة الاحتلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *