أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تحذر الولايات المتحدة من رد شامل اذا تعرضت لاي عدوان ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية يحذر من سيناريو عسكري

ايران تحذر الولايات المتحدة من رد شامل اذا تعرضت لاي عدوان ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية يحذر من سيناريو عسكري

كشفت ” وكالة ايسنا للانباء ” الايرانية اليوم الثلاثاء عن رسالة تحذير وجهتها الخارجية الايرانية الى الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية في طهران بان ايران ستقوم بالرد العسكري بشكل شامل وواسع اذا تعرضت لاي عدوان بذريعة الهجمات على مصافي النفط السعودية فجر السبت التي اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية مسؤوليتهما عنها٫ واكدت رسالة التحذير الايرانية ان الرد سيكون شاملا و لن يقتصر على مصادر الهجوم فقط .

وعلس صعيد متصل ٫ حذر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين، من خطر ظهور “سيناريو عسكري” في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” في” بقيق” و “هجرة خريص ” شرقي السعودية.
وقال ناريشكين للصحفيين في موسكو: “السيناريو العسكري وارد بالتأكيد، لكنني آمل بالتوصل إلى تسوية سلمية”، من دون مزيد من التوضيح.
في السياق، أعلن ألكسندر ميكيف، مدير شركة تصدير الأسلحة الروسية الحكومية “روسوبورون إكسبورت”، أن شركته ستجري محادثات مع “شركاء بالشرق الأوسط” (لم يحددهم) حول بيع أنظمة حديثة مضادة للطائرات.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء ، عن ميكيف قوله إن الشركة “ستبحث إمكانية ذلك خلال معرض دبي للطيران المقرر أواخر نوفمبر المقبل”.
تأتي تلك التصريحات في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” شرقي السعودية، وأدت إلى فقدان الشركة نحو نصف إنتاجها النفطي.
يذكر ان الجيش اليمني كان قد اعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي شنه فجر السبت الماضي والذي استهدف اهم مصافي النفط السعودية ، مؤكدا إن العملية التي استهدفت قصف وتفجير منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص نفذت بـ 10 طائرات مسيرة ٫ وادت العملية الى توقف خمسين بالمائة من انتاج النفط السعودي وهو ما يعادل نحو خمسة ملايين برميل يوميا ٫ ادى مع افتتاح بورصة السوق العالمية للنفط اليوم الاثنين الى ارتفاع في اسعار النفط بلغ ثمانية عشر بالمائة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *