أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / صحيفة اسرائيلية : عودة سوريا للجامعة العربية مرهون بموافقة الولايات المتحدة

صحيفة اسرائيلية : عودة سوريا للجامعة العربية مرهون بموافقة الولايات المتحدة

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن فشل عودة سوريا للجامعة العربية مرهون لحد كبير بموافقة الولايات المتحدة، رغم الحضور غير المسبوق لرجال أعمال إماراتيين بمعرض دمشق الدولي الأخير.

ونقلت “يديعوت أحرونوت” عن الدكتور حسن مرهج، المحاضر في شؤون سوريا في كلية الجليل في الناصرة، قوله إن جامعة الدول العربية “ما زالت خاضعة للموقف الأمريكي ومتطلباته، وهذا ما يقف في وجه عودة سوريا إليها”، ودلل مرهج على رأيه هذا بالقول إن “طرد سوريا (عام 2011) من الجامعة العربية جاء بناء على طلب الولايات المتحدة”.
وعلى الرغم من ذلك، ترى الصحيفة أن المشاركة العربية التي تجاوزت المعتاد بمعرض دمشق لهذا العام كانت مهمة للرئيس السوري بشار الأسد ٫ ويرى مرهج: ان هذه المشاركة العربية في المعرض تعد من الناحية الاستراتيجية، نصرا كبيرا للدولة السورية، وحتى واشنطن تدرك ذلك”، مضيفا أن “الواقع مختلف تماما عن الخطابة”.
وفي سياق متصل أكد ألبين زاكولا، وهو صحفي يحلل العقوبات ضد سوريا، ان الولايات المتحدة ستواصل الضغط على دول الخليج الساعية إلى إعادة الاندماج في سوريا، ليس فقط في الإمارات، ولكن أيضا في البحرين”.

بدوره، قال روبرت موغيلنيكي، الباحث المقيم في معهد الخليج في واشنطن: “من الصعب أن نتصور أن حكومة الإمارات العربية المتحدة لم تخطر المسؤولين الأمريكيين بمشاركتها في المعرض التجاري السوري، بالنظر إلى الحساسيات السياسية”.
ويعتقد مويلنيكي أن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الإمارات تشير إلى أن أبو ظبي تسعى إلى توثيق العلاقات مع سوريا من أجل مواجهة نفوذ إيران على دمشق، مضيفا: “يمكن للإماراتيين أن يعتقدوا حقا أن غياب النفوذ العربي الخليجي في سوريا لمدة أطول سيسمح لإيران بدمج نفسها في المؤسسات السياسية والاقتصادية السورية”.
وأكد أن وجود علاقة مالية منفتحة بين الإمارات وسوريا يمكن أن تعوق القوة الإيرانية، ليس فقط في سوريا، ولكن في الشرق الأوسط كله حسب الباحث روبرت موغيلنيكي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *