أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سيناتور امريكي يتهم إدارة الرئيس ترامب بانها تواصل منح السعودية “شيكا مفتوحا” بدلا من محاسبتهم على جرائمها

سيناتور امريكي يتهم إدارة الرئيس ترامب بانها تواصل منح السعودية “شيكا مفتوحا” بدلا من محاسبتهم على جرائمها

اتهم السيناتور الديمقراطي ” كريس ميرفي ” إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانها تواصل منح المملكة العربية السعودية “شيكا مفتوحا”، منتقدا استخدام ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرارات الكونغرس الخاصة بتعليق بيع أسلحة للسعودية.

وفشل مجلس الشيوخ الأمريكي، الإثنين، في تجاوز الفيتو الرئاسي، الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ضد 3 قرارات مشتركة تحظر مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث كان يتطلب تجاوزه موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ.
وقال السيناتور كريس ميرفي إن على ترامب ألا يعترض على تحركات الكونغرس، مشيرا إلى قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والدور الذي تلعبه السعودية في الحرب الأهلية في اليمن، وعدم وجود حماية لحرية التعبير في المملكة.
وأضاف ميرفي: “بدلاً من محاسبة السعوديين، تستمر هذه الإدارة في منحهم شيكا مفتوحا”. وتابع بالقول: “سأتابع العمل على إصدار تشريعات في سبتمبر/ أيلول تحمّل السعوديين المسؤولية وتسمح للكونغرس بالتصويت على مجمل مساعداتنا الأمنية للسعودية”.
كانت القرارات، التي أقرها الكونغرس بدعم من الحزبين، ينظر إليها على أنها توبيخ لسياسات ترامب تجاه المملكة العربية السعودية في أعقاب مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وانتهاكات حرب اليمن، لكن لم يكن من المتوقع أن يحصل أعضاء مجلس الشيوخ على الأصوات اللازمة للتغلب بنجاح على الفيتو.
وفي وقت سابق من شهر يوليو/ تموز الجاري، استخدم الرئيس حق النقض ضد هذه القرارات، ورفض محاولة المشرعين وقف عمليات نقل الأسلحة المثيرة للجدل. وقال ترامب إن كل قرار “سيضعف القدرة التنافسية العالمية لأمريكا ويضر بالعلاقات المهمة التي نشاركها مع حلفائنا وشركائنا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نزاع عشائري شرقي بغداد وافراد مسلحون يهاجمون منازل في حي الكمالية

شهدت مناطق شرقي العاصمة بغداد الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي “شمر” و”عكيل” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *