أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / شامخاني مستقبلا الوزير علوي : ايران تعتبر مسؤولة عن توفير الامن في الخليج

شامخاني مستقبلا الوزير علوي : ايران تعتبر مسؤولة عن توفير الامن في الخليج

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، خلال استقباله وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، إن إيران تعتبر نفسها المسؤولة عن توفير الأمن في الخليج.

وأضاف شمخاني، أن “احتجاز بريطانيا ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق قرصنة بحرية على عكس احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية، الذي يعد إجراء قانونيا وفي إطار تطبيق القوانين البحرية وحفظ أمن الملاحة في الخليج”، مضيفا أن على جميع الدول دون استثناء مراعاة قوانين الملاحة الدولية للحفاظ على أمن مياه الخليج.
وأوضح شمخاني أن بعض دول المنطقة وعبر إجراءاتها المتسرعة، تعمل على القضاء على أجواء التفاهم والحوار وتصعب من القدرة على إدارة الأزمات في المنطقة، منوها إلى أن التدابير الأمنية في المنطقة يجب أن تتم عبر دول المنطقة، وتدخل الدول الأجنبية لن يؤدي إلا إلى مضاعفة مشاكل المنطقة، مؤكدا على سياسة إيران المبنية على ضبط النفس والتفاهم مع دول الجوار.
وشدد شمخاني على ضرورة أن يمنع المجتمع الدولي استمرار العمليات العسكرية غير المشروعة من قبل السعودية والإمارات ضد الشعب اليمني.
من جانبه ٫ دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني، يوسف بن علوي، خلال زيارته طهران، إلى الاستفادة من “التجارب السابقة” لمنع التصعيد في الخليج ووقف استخدام الآليات العسكرية لحل الخلافات ٫ مؤكدا “ضرورة الاتعاظ من التجارب السابقة لمنع التصعيد في المنطقة وتجنب الإجراءات التي تزعزع الأمن والاستقرار هناك، ووقف استخدام الآليات العسكرية لحل الخلافات السياسية” في اشارة الى تلويحات امريكا بالخيار العسكري ضد ايران مع ارسالها حاملة الطائرات والقاذفات الاستراتيجية .
وأشار بن علوي إلى أنه “يتعين على كافة الدول مراعاة قوانين السلامة، لا سيما في منطقة مضيق هرمز، والابتعاد عن الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة أو فرض تكاليف إضافية هي في غنى عنها على نشاطها التجاري أو تجارة الدول الأخرى”.
وبحث بن علوي، مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سبل تعزيز الأمن في المنطقة وخاصة في مضيق هرمز، فيما تحدثت تسريبات عدة عن حمله رسالتين إلى طهران من الولايات المتحدة وبريطانيا على خلفية “أزمة ناقلات النفط” المستمرة.
وقام وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني،السبت، بزيارة هي الثانية له إلى طهران منذ يونيو الماضي، وسط توتر بالغ في منطقة الخليج إثر تصعيد الخلافات بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير امني اسرائيلي : : 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب الله والمقاومة في غزة

كشف التقرير الجديد لمراقب الدولة في إسرائيل ٫ ان 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *