أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني : ايران ستهزم المسؤؤلين المعادين لها في البيت الابيض وستتغلب على التحديات الاقتصادية

الرئيس روحاني : ايران ستهزم المسؤؤلين المعادين لها في البيت الابيض وستتغلب على التحديات الاقتصادية

توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن تهزم طهران المسؤولين المعادين لإيران في البيت الأبيض، وتتغلب على التحديات الاقتصادية الحالية. كما شدد على أنه “لن نسمح للولايات المتحدة أن تنتصر في مؤامراتها علينا، والبيت الأبيض اليوم لن يكون سعيدا”.

وربط الرئيس روحاني الذي كان يدافع عن اداء حكومته في مجلس الشورى الاسلامي٫ المشاكل الاقتصادية التي تعيشها إيران، بإعادة واشنطن فرض العقوبات على إيران، وأشار إلى أن انهيار العملة الوطنية كان لأسباب خارجية سياسية ونفسية لا اقتصادية داخلية.
كذلك اعتبر أنه من الخطأ تماما التصور بأن جلسة اليوم لمجلس الشورى ستكون بداية لحدوث شرخ بين الرئيس والبرلمان، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستصاب بخيبة أمل في ختام جلسة اليوم الذي يجيب خلالها على أسئلة النواب.
ومثل روحاني اليوم الثلاثاء أمام البرلمان للرد على خمسة أسئلة للنواب وهي:
عدم نجاحه في وقف تهريب السلع والعملات الأجنبية.
استمرار العقوبات على التعاملات المصرفية خلال فترة تطبيق الاتفاق النووي رغم وفاء طهران بالتزاماتها.
عدم التمكن من خفض معدلات البطالة في البلاد.
الركود الاقتصادي الذي عانت منه البلاد خلال فترته الرئاسية.
الانخفاص الشديد لقيمة الريال الإيراني خلال الشهور القليلة الماضية.
وحسب مراقبين فان البرلمان لم يقتنع بأجوبة الرئيس حول 4 أسئلة من أصل خمسة وجهت له، فيما اقتنع البرلمان فقط بالسؤال المتعلق باستمرار العقوبات على التعاملات المصرفية رغم تطبيق الاتفاق النووي.
ووفقا للقانون سیتم تحویل الأسئلة الأربعة، التي لم يقتنع البرلمان بإجابات الرئيس عليها إلى السلطة القضائية للبت فيها بشأن ما إذا خالف روحاني القانون في سياساته المتعلقة بتلك المحاور الأربعة.
وتواجه حكومة الرئيس حسن روحاني تحديات اقتصادية مع هبوط سعر صرف العملة المحلية – الريال، بعدما قررت الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات على طهران بعد انسحابها في مايو الماضي من الاتفاق النووي.
يذكر ان النظامين السعودي والاماراتي متورطان في ددعم العقوبات الاقتصادية الامريكية غلى ايران وذلك باستخدام مئات الملايين من الدولارات لشراء العملة الصعبة من ايران بواسطة عملاء محليين وضرب قيمة الريال العملة الوطنية للبلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *