أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مليونا شخص يقفون في ” عرفة ” وقطر تعلن منع مواطنيها من اداء موسم الحج

مليونا شخص يقفون في ” عرفة ” وقطر تعلن منع مواطنيها من اداء موسم الحج

يؤدي نحو مليوني شخص ركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفة في ظل طقس اتسم بعواصف رعدية وامطار غزيرة هطلت علي مكة وعرفه٫ فيما نددت قطر بمنع مواطنيها من اداء مناسك الحج بسبب الحصار الذي تفرضه السعودية عليها ودعوات لتشكيل لجنة من ممثلي الدول الاسلامية لادارة موسم الحج منعا من استغلاله سعوديا كما يحدث الان .

وكانت الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي شهدتها مكة المكرمة وجبل عرفه قد أجبرت الحجاج ليلة الأحد على الاحتماء بالخيام وشق البعض طريقهم بصعوبة في الوحل.
يأتي ذلك في وقت اتهمت قطر السعودية بمنع مواطنيها من الحج هذا العام، الأمر.
وعلى الرغم من أن نظام الحصص يسمح لنحو 1200 قطري بأداء فريضة الحج، إلا أن قطر تقول إنه أصبح من المستحيل الحصول على التصاريح، منحية باللائمة في ذلك على الحصار الذي تفرضه عليها السعودية والإمارات ومصر والبحرين، إذ قطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة.
وقال عبدالله الكعبي، من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للحكومة القطرية، إن السعودية أغلقت النظام الإلكتروني، الذي تستخدمه وكالات السفر من أجل الحصول على تصاريح الحج للحجاج القطريين.
يذكر ان النظام السعودي يستخدم موسم الحج سلاحا سياسيا ضد الدول التي تندلع الازمات معها كما حدث مع ايران اكثر من مرة وحدث مع دول اخرى ٫ وهذا ما عزز طلب ايران وقطر بضرورة ان تتولي لجنة من الودل الاسلامية في ادارة موسم الحج ٫ لتفويت الفرصة على السعودية استخدام موسم الحج سلاحا سياسيا فتسمح لمواطنين دول فيما تمنع مواطنين دول اسلامية اخرى بسبب ازمات دبلوماسية تحدث بين الرياض وتلك الدول .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

روحاني: ترامب تراجع عن تهديداته بعدما نصحه مساعدوه بعدم خوض حرب ضد إيران

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تراجع عن تهديداته بعدما رأى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *