أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / انتهاء الاجتماع الثنائي بين ” ظريف ” و ” اشتون ” لكتابة مسودة الاتفاق الثنائي بشان الملف النووي وتاكيدات بعدم بحث البرنامج الصاروخي لايران

انتهاء الاجتماع الثنائي بين ” ظريف ” و ” اشتون ” لكتابة مسودة الاتفاق الثنائي بشان الملف النووي وتاكيدات بعدم بحث البرنامج الصاروخي لايران

انتهى الاجتماع الثنائي بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي كاترين اشتون في العاصمة النمساوية فيينا لبحث كتابة مسودة الاتفاق النهائي وذلك في اليوم الثاني من المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة (5+1) .

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيرته الاوروبية كاثرين اشتون قد اجتمعا في وقت سابق لصياغة مسودة الاتفاق النهائي، وقد أوضح ظريف أنه واشتون سيبدآن بصياغة مسودة الاتفاق النهائي على أن يجري تعديلها لتتحول الى اتفاق نهائي يرضي الطرفين.
وكان مصدر قريب من الوفد الايراني المفاوض قال انه ونظرا الى ضرورة اجراء بعض المشاورات بين الوفود المشاركة تقرر تاجيل الاجتماع بين ظريف واشتون الى صباح اليوم الخميس.
ووصف ” مايكل مان ” المتحدث الرسمي باسم مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ” كاثرين اشتون ” مباحثات الجولة الاولى بالبناءة، وأكد ان ايران والدول الاعضاء في مجموعة 5+1 عازمتان على التوصل الى اتفاق نهائي بشان البرنامج النووي الايراني.
وجاء في تصريح له امام الصحفيين المشاركين في تغطية مفاوضات 5+1 يوم امس ، ان هناك قضايا معقدة جدا الا ان الطرفين عازمان على التوصل الى اتفاق مؤكدا ان الاجتماعات بين الجانبين بدات منذ مساء الثلاثاء خلال مادبة عشاء عمل بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتحدث نيابة عن الدول الاعضاء في مجموعة 5+1.
واضاف: مانحاول ان نفعله حاليا هو ان نتحرك الى البعد التالي والى العناصر التي ستوصل الى هذا الاتفاق ولايكون هناك اي اتفاق اذا لم نتفق على جميع القضايا.
وردا على سؤال لمراسلي وكالات غربية ، فما اذا كانت المفاوضات قد تطرقت الى البرنامج الصاروخي الايراني ، قال مايكل مان ان هذه المحادثات تتعلق فقط بالموضوع النووي الايراني واثبات سلمية هذا البرنامج للمجتمع الدولي.
نقلت وكالة أنباء فارس عن مصدر قريب من الوفد الإيراني المفاوض، إنه نظراً إلى ضرورة إجراء بعض المشاورات بين الوفود المشاركة، تقرر تأجيل الاجتماع بين ظريف وآشتون إلى صباح اليوم الخميس.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيرته الأوروبية كاثرين آشتون قد اجتمعا، في وقت سابق، لصياغة مسودة الاتفاق النهائى، وقد أوضح ظريف أنه وآشتون سيبدأن بصياغة مسودة الاتفاق النهائى على أن يجرى تعديلها لتتحول إلى اتفاق نهائى يرضى الطرفين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *