أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / استفتاء انفصال كردستان / وزارة النفط تعمل على تاهيل خط انابيب لتصدير النفط لميناء جيهان بدلا من الحالي تحت سيطرة البرزاني

وزارة النفط تعمل على تاهيل خط انابيب لتصدير النفط لميناء جيهان بدلا من الحالي تحت سيطرة البرزاني

اكدت وزارة النفط الثلاثاء إنها تعتزم تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر خط أنابيب قديم، تحت سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني شمال العراق ٫ ويمر هذا خط الأنابيب هذا عبر محافظتي صلاح الدين ونينوى.

وأصدر وزير النفط جبار اللعيبي توجيها إلى كوادر شركات نفط الشمال والمشاريع النفطية وخطوط الأنابيب بوضع خطة عاجلة لتأهيل هذا الخط. وتتوقع الوزارة أن يزيد معدل التصدير من كركوك إلى جيهان ليصل إلى 400 ألف برميل يوميا.
ويأتي هذا الإجراء في ظل أزمة سياسية بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة سلطات كردستان شمال العراق على خلفية اصرار زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني مسعود الببرزاني بدعم اسرائيلي إجراء الأخيرة استفتاء لتقرير المصير والاستقلال . وأقرت الحكومة العراقية سلسلة إجراءات وعقوبات بعد هذا الاستفتاء الذي صوت غالبية المشاركين فيه لصالح الاستقلال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني : نسعى بقوة الى رفع اجراءات الحظر الظالم عن شعبنا

قال الرئيس الايراني اننا نسعى بقوة الى رفع اجراءات الحظر الظالم عن شعبنا واضاف ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *