أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / العبادي يبرئ “الدولي “من قصف المدنيين في الموصل ويصف اتهام العراقيين للسعودية بدعم الارهاب بانه اعتقاد خاطئ

العبادي يبرئ “الدولي “من قصف المدنيين في الموصل ويصف اتهام العراقيين للسعودية بدعم الارهاب بانه اعتقاد خاطئ

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي ٫ إن الصراع الإقليمي في المنطقة “أدى إلى نشوء داعش”، وأضاف أن العراقين دفعوا ثمنا غاليا من التضحيات لإخراج مقاتلي التنظيم من البلاد.

وبرآ عبادي التحالف الدولي من قصف المدنيين في الموصل رغم ان الدلائل الاولية اكدت على ذلك ٫ قائلا : أن نتائج التحقيقات العراقية تشير إلى أن داعش هو المسؤول عن قتلهم من خلال جمعهم في بيت بعد تفخيخه.
وقال العبادي : “هناك انطباع لدى السعودية بأن العراق يتبع إيران، وهناك انطباع لدى عامة الشعب العراقي بأن السعودية تدعم الإرهاب، والانطباعان خاطئان”.
وأكد العبادي في حديث لقناة الحرة الامريكية ٫ أن السبيل لهزيمة التنظيم ومنع نشوء “داعش أخرى” هو السيطرة على الصراع الإقليمي، والصراع العربي – العربي، وقال: “يجب أن نتولى إدارة شؤوننا وصراعاتنا دون الاعتماد على غيرنا”.
وصرح رئيس الوزراء العراقي بأن “الرؤية العراقية” لا تمانع من الاستفادة من الدول الكبرى والمؤثرة في هذا الإطار، إلا أنه أشار إلى ضرورة أن يكون العراق “اللاعب الأساسي لإطفاء الفتن”.
وقال العبادي: “نرفض أن نكون ضمن سياسة المحاور”، مؤكدا أن العراق “ضحية للصراع الإقليمي”.
ووصف العبادي قدرة القوات العراقية على تحقيق إنجازات على الأرض في صراعها ضد داعش ونجاحها رغم اكتظاظ مناطق القتال بالمدنيين، بأنها “إبداع عراقي جديد وقدرة عراقية كبيرة”، مؤكدا أن “العراق أقرب من أي وقت مضى إلى الوحدة”.

كما أكد أن العراق لا يتضمن “مواطنين درجة أولى وثانية”، وأن “الكرد والعرب والسنة والشيعة والتركمان والمسيحيين والأيزيديين وكل مكونات العراق هم مواطنون درجة أولى”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *