أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / المخابرات الالمانية تعلن : انقرة لم تستطع اقناعنا بان حركة فتح الله غولن كانت وراء الانقلاب الفاشل

المخابرات الالمانية تعلن : انقرة لم تستطع اقناعنا بان حركة فتح الله غولن كانت وراء الانقلاب الفاشل

قال رئيس جهاز المخابرات الألماني (بي.ان.دي)، إن أنقرة لم تستطع إقناع جهازه بأن فتح الله غولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، كان وراء الانقلاب في تركيا العام 2016.

وقال برونو كال في حديث لـ”دير شبيغل” الألمانية نشر السبت 18 مارس/آذار: “حاولت تركيا إقناعنا بذلك على كل المستويات لكنها لم تنجح بعد”.
وردا على ما إذا كانت منظمة غولن “إسلامية متشددة أو إرهابية”، قال كال: إنها “منظمة مدنية تهدف إلى تقديم المزيد من التعاليم الدينية والعلمانية”… “لا أعتقد بأنها كانت وراء “الانقلاب”.
وأضاف كال: “الحكومة بدأت عملية التطهير قبل يوم الـ15 يوليو/تموز.. ما جعل أجزاء من الجيش تعتقد أنها يجب أن تقوم بانقلاب على نحو السرعة قبل أن يلحق بهم أيضا هذا التطهير”.
يذكر أن تركيا ششهدت منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش٫ وزعمت الحكومة التركية ان منظمة “فتح الله غولن” كانت وراء الانقلاب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تؤكد حقها في استعادة الجولان وتطالب مجلس الأمن بمساءلة إسرائيل

جددت سوريا تمسكها بحقها في استعادة الجولان المحتل “بجميع الوسائل المتاحة التي يكفلها القانون الدولي”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *