أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير استخباراتي أوروبي يفنّد رواية أردوغان حول محاولة الانقلاب الفاشلة
تقرير استخباراتي أوروبي يفنّد رواية أردوغان حول محاولة الانقلاب الفاشلة

تقرير استخباراتي أوروبي يفنّد رواية أردوغان حول محاولة الانقلاب الفاشلة

كشف تقرير، نشره مركز الاستخابرات في الاتحاد الأوروبي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان ينوي القيام بعملية تطهير لقوى معارضة داخل الجيش، قبل محاولة الانقلاب في يوليو/ تموز 2015.

ويتعارض ما توصل إليه التقرير الاستخباراتي الأوروبي، الذي صدر منذ 5 أشهر، مع الرواية الرسمية للسلطات التركية التي تتهم رجل الدين المعارض المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، بتدبير المحاولة من منفاه بالولايات المتحدة.

وطالبت أنقرة السلطات الأمريكية مرارا، بتسليمها غولن، لكن واشنطن طالبت بأدلة واضحة على ضلوعه في محاولة الانقلاب قبل اتخاذ قرار قضائي بشأن ترحيله.
وبحسب ما نقلته صحيفة “ذا تايمز” البريطانية عن التقرير، فإن محاولة الانقلاب دبرها معارضون لأردوغان ولحزبه “العدالة والتنمية”، داخل مؤسسة الجيش، استباقا لحملة وشيكة توقعوا أن تستهدفهم.

وأفادت الصحيفة أن القرار تم اتخاذه من ضباط يضمون أنصارا لغولن وآخرين متشبعين بالنظام العلماني الأتاتوركي، وعناصر معارضة لحزب العدالة، فضلا عن عناصر وصفها التقرير بالانتهازية، مما يعني أن أمر تنفيذ الانقلاب لم يصدر عن فتح الله غولن نفسه، حسبما أفاد به التقرير الصادر في 24 أغسطس/آب 2016.

ويوضح التقرير أن أردوغان كان قد بدأ حملته ضد أنصار غولن والعلمانيين في الجيش منذ 2014، بعدما ظلت المؤسسة العسكرية إحدى آخر معاقل العلمانية في تركيا.
وأشار التقرير إلى أن أنصار غولن عينوا أتباعهم في المناصب العليا في الشرطة والقضاء وغيرها من المؤسسات، وبناء شبكة مكنتهم من التأثير على الوضع في البلاد والسيطرة على أنشطة الرئيس أردوغان، وفقا لمصادر استخباراتية بالاتحاد الأوروبي.

إلا أن الوضع تغير بعد أن بدأ أردوغان عملية تطهير في إدارة الشرطة والدولة العام 2014، وإضعاف منظومة غولن، فضلا عن استهداف المعارضة الأخرى مثل الكماليين ونشطاء المجتمع المدني.

ووفقا لوكالات الاستخبارات في الاتحاد الأوروبي، فقد تم تنفيذ محاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة إثر ورود تقارير عن عملية تطهير بدأت تنتشر في الأيام التي سبقت محاولة الاستيلاء على السلطة في 15 يوليو/تموز 2016.

وأشار التقرير إلى أن أردوغان استغل محاولة الانقلاب الفاشلة وحالة الطوارئ لإطلاق حملة واسعة ضد المعارضين لحزب العدالة والتنمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قصف القاعدة الامريكية في ” عين الاسد ” في الانبار ب 14 صاروخا والبنتاغون يعترف بعملية القصف

اكد البنتاغون تعرض قاعدة عين الاسد التي تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة في العراق لهجوم صاروخي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *