أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الرئيس روحاني يتهم السعودية بنشر فكر التكفير والكراهية الذي ينتج الارهاب في المنطقة والعالم

الرئيس روحاني يتهم السعودية بنشر فكر التكفير والكراهية الذي ينتج الارهاب في المنطقة والعالم

دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السعودية، إلى التوقف والكف عن السياسات المثيرة للانقسام، إذا كانت جادة بشأن السلام والأمن بالمنطقة.

وقال روحاني، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “إذا كانت الحكومة السعودية جادة بشأن رؤيتها للتنمية والأمن الإقليمي فيجب عليها التوقف والكف عن السياسات المثيرة للانقسام ونشر فكر الكراهية والتعدي على حقوق جيرانها” ف اشارة الى نشرها الفكر الوهابي ودعم الجمعيات ومشايخ الوهابية الذين يكفرون المسلمين.
وأضاف الرئيس الإيراني: “لو كانت السعودية ترنو إلى تحقيق أفق جديد في تنميتها وأمن المنطقة فإنه عليها الكف عن مواصلة سياساتها المثيرة للتفرقة وترويج أيديولوجية الكراهية وانتهاك حقوق الجيران وأن تقبل بمسؤوليتها إزاء حياة وحرمة الزوار وأن تنظم علاقاتها على أساس الاحترام المتبادل والمسؤولية تجاه شعوب المنطقة”.
وقال روحاني إن “القرن الذي بدأ بالإرهاب والعنف في نيويورك لا ينبغي أن يستمر بمنافسات عدائية والتأجيج المتزايد لنيران الحروب في منطقة الشرق الأوسط”، وفق ما نقلته وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية الرسمية.إلى ذلك، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى ضرورة سعي النخبة في العالم إلى اقناع السياسيين ورؤساء بعض الدول بخطر الإرهاب وضرورة التصدي الجاد لهذه الظاهرة دون اعتماد المعايير المزدوجة.
واعتبر الرئيس الإيراني أن الحقيقة اليوم هي أن إنتاج خطاب الكراهية والعنف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أخذ منحى متسارعا بغرابة، وأضحت المنطقة تعاني من أكثر أعمال العنف وحشية والسياسات الأكثر تدميرا.
وأكد الرئيس الإيراني أن الضغوط واجراءات الحظر غير الشرعية ضد إيران فشلت في النهاية، مشيرا إلى أن طهران واجهت طوال السنين الماضية تهمة كاذبة دفع الشعب الإيراني ثمنا باهضا لها ، في اشارة الى حملة اسرائيلية سعودية تضليلية تتهم ايران بالتخطيط لانتاج قنلاة نووية .
وأفاد روحاني بأن “عدم امتثال” الولايات المتحدة للاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية الست في 2015 ينبغي “تداركه فورا”.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *