أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / العراق يتهم تركيا بانتهاك سيادته والسلطة الفلسطينية تخطط لمقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

العراق يتهم تركيا بانتهاك سيادته والسلطة الفلسطينية تخطط لمقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

اتهم وزير الخارجية إبراهيم الجعفري تركيا بـ”انتهاك سيادة بلاده من خلال توّغل قواتها في الأراضي العراقية ورفضها الانسحاب رغم المطالب العراقية والعربية المتكرّرة”، في حين أعلنت السلطة الفلسطينية نيتها مقاضاة الحكومة البريطانية بسبب “وعد بلفور”.

وقال الجعفري، في كلمة العراق في انعقاد القمة العربية الـ27 التي تنظمها موريتانيا اليوم الاثنين، إن اتباع العراق لسياسة حسن الجوار لا تعني التفريط بسيادته، متحدثًا عن أن تركيا “لم تف بكل وعودها الخاصة بالانسحاب من الأراضي العراقية”، مطالبًا جامعة الدول العربية باتخاذ موقف قوي لدفع تركيا نحو احترام قراراتها.

الحشد الشعبي
حقق انتصارات باهرة
وفي شأن محاربة تنظيم “داعش الوهابي”، قال الجعفري إن قوات الحشد الشعبي التي تعمل بتنسيق مع الحكومة حققت انتصارات في الفلوجة بأقل الأرواح والخسائر، وإن محافظة الأنبار شهدت عودة أزيد من 50 ألف عائلة من النازحين، متحدثًا عن أمل الحكومة “دحر الدواعش بالكامل من تراب العراق نهاية العام الجاري”، وبالتالي “بداية مرحلة الإعمار وإعادة الاستقرار للمناطق المحررة”.
من جانبها، طالبت السلطة الفلسطينية من الدول العربية دعمها في قضية تنوي رفعها ضد الحكومة البريطانية بسبب وعد بلفور الذي قدمته بريطانيا عام 1917 بشأن إقامة بلد قومي لليهود في الشرق الأوسط.

العمل لمقاضاة بريطانيا
لاصدارها وعد بلفور
وجاء في كلمة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ألقاها بالنيابة عنه وزير الخارجية رياض المالكي، أن “سلطة الانتداب البريطاني والقوى العظمى سمحت باقتلاع وتهجير نصف سكان فلسطين إلى دول الجوار بسبب هذا الوعد”.
وتابع محمود عباس أن السلطة الفلسطينية “تعمل من أجل فتح ملف الجرائم الدولية التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني من الانتداب مرورًا بالمجاوز عام 1948″، منددًا بـ”مشاريع بناء إسرائيل لمستوطانتها بشكل بشع وغير مسبوق”، وممارستها “العقوبات الجماعية هدم البيوت وسياسة الميز العنصري”.

افشل القمم العربية
انهت قمة القادة والزعماء العرب الاثنين 25 يوليو/تموز اعمالها في العاصمة الموريتانية نواكشوط فيما اتفق مراقبون على وصفها بان ” افشل قمة عربية عقدت حتي الان خلا العقد الاخير ٫ واصدرت القمة بيانا ختاميا كرروا فيها ” ديباجة بياناتهم السابقة وهو الحديث عن اهمية ومكزية القضية الفلسطينية في وقت باع اغلب الحكام العرب هذه القضية باقامة العلاقات والاتصالات الرسمية وغير الرسمية مع الكيان الاسرائيلي واخر تلك الدول السعودية التي بدات بتطبيع علاقاتها باسرائيل .
يذكر أن القادة العرب اختصروا قمتهم في نواكشوط بيوم واحد، بعد أن كان من المقرر عقدها ليومين، وعزا المراقبون ذلك إلى الحضور الضعيف والمتمثل بغياب عدد من القادة والزعماء العرب.
وقد حضر القمة كل من حاكم قطر وأمير الكويت ورؤساء السودان واليمن والصومال وجيبوتي وجزر القمر، فيما أوفد الملك الاردني عبدالله الثاني رئيس وزرائه هاني الملقي إلى نواكشوط.
كما اعتذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حضور القمة العربية وقيل ان غيابه كان لاسباب امنية والحديث عن تخوف المخابرات المصرية من امكانية تعرضه لمحاولة اغتيال هناك ٫ وكلف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بترأس وفد مصر في اجتماعات القمة العربية التي تستغرق يومين.
وتداولت وسائل إعلام فلسطينية أنباء عن غياب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن القمة نظرا لوفاة شقيقه في قطر منذ يومين وتوجهه إلى هناك للعزاء.
وأعتذر رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم عن المشاركة لأسباب لم يفصح عنها وأرسل محله وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ليترأس الوفد العراقي الذي سيحضر القمة.
ولم يحضرها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز سبب حالته الصحية بالرغم من وجوده بالقرب من مكان القمة حيث يقضي وقتا للنقاهة في قصوره في المغرب .
وكذلك ترأس وفد سلطنة عمان ممثل خاص للسلطان قابوس بسبب توعكه، فيما شاركت دول البحرين وفلسطين والمغرب وتونس بوفود برئاسة وزراء الخارجية، وتتغيب سوريا عن القمة بسبب تعليق عضويتها في الجامعة العربية.
وتغيب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لأسباب صحية، ليمثله رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *