أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / محكمة جنايات القاهرة : المؤبد للرئيس المعزول مرسي والاعدام شنقا لستة من انصاره

محكمة جنايات القاهرة : المؤبد للرئيس المعزول مرسي والاعدام شنقا لستة من انصاره

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، السبت، حكمها بالسجن المؤبد بحق الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي ومتهمين اثنين آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “التخابر مع قطر،” في حين أصدرت المحكمة حكمها بإعدام ستة متهمين آخرين من انصاره شنقا في القضية ذاتها.

ونقل الموقع الرسمي لتلفزيون مصر أن حكم الإعدام جاء تأييدا “للحكم المصدق عليه من مفتي الجمهورية الخاص بإعدام ستة متهمين،” لافتة إلى أن “رأى المفتي فيما يخص المتهمين الذين تم تحويل اوراقهم مايو الماضي لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم ومنهم: محمد عادل كيلاني، وأحمد اسماعيل ثابت، وأحمد عفيفي، وأسماء الخطيب، وعلاء سبلان، وإبراهيم هلالي.”
وكان القاضي الذي تولى النطق بالأحكام قد استعرض تفاصيل القضية، وقال إن المحكمة عقدت 99 جلسة واستمعت إلى جميع شهود الإثبات. وذكر أنها استمعت بالتحديد إلى 48 شاهدا بينهم قيادات في الدولة، وأتاحت الفرصة كاملة للدفاع.
واعتبر القاضي أن المحكمة حققت كل شروط العدالة والمحاكمة المنصفة، وقال إن المحكمة أصدرت أحكامها بناء على “ما استقر في يقينها”، وأضاف أنها “اطمأنت” إلى شهود الإثبات.
ويشار إلى أن النيابة العامة المصرية أسندت للمتهمين في القضية ارتكاب جرائم “اختلاس تقارير صادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة،” وفقا لما ذكره موقع بوابة الأهرام.
يذكر أن الرئيس المعزول محمد مرسي حضر جلسة النطق بالحكم في قضية التخابر مع قطر، وكان جالسا على مقعد في قفص المتهمين.
ووصف عضو هيئة الدفاع محمد الدماطي الأحكام بالقاسية والمغلظة، وقال إنها لم تصدر حتى على الجاسوس الإسرائيلي السابق في مصر عزام عزام. وأكد أن الغاية من هذه القضية برمتها التشكيك في الذمة السياسية لمرسي من خلال تصويره كجاسوس، وقال إن القضايا باتت تُفصّل على مقاس كثيرين ممن كانوا في صف ثورة 25 يناير.

85 سنة سجن
للرئيس المعزول مرسي

وبلغت مجموع احكام السجن بحق الرئيس مرسي الى 85 سنة وذلك ووفق القضايا والاحكام التالية :
حصل الرئيس المصري المعزول محمد مرسى على 85 سنة سجن وحكم بالإعدام فى 4 قضايا من بين 5 قضايا يحاكم فيها.
في 18 يونيو/حزيران 2016: صدر حكم من محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على مرسي وذلك على ذمة قضية التخابر مع قطر.
في 18 يونيو/حزيران 2016: قضت اليوم محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة مرسي بالسجن السجن 15 سنة على ذمة تهمة تسريب مستندات الأمن القومي.
في 21 أبريل/نيسان 2015: قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة مرسي بالسجن لمدة 20 سنة فى قضية “أحداث الاتحادية” لاتهامهم باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني وقتل المتظاهرين أمام الاتحادية.
وفي 16 مايو/أيار 2015: قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة مرسي بالإعدام شنقا لاتهامه بالتخطيط لاقتحام السجون والمنشآت الأمنية وقتل الضباط والمساجين أثناء ثورة 25 يناير.
وفي 16 مايو/ ايار 2015: قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة مرسي بالسجن المؤبد وذلك لتخابرهم مع حركة حماس والحرس الثوري الإيراني.
وفي 16 أبريل/نيسان 2016: قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة مرسي و24 آخرين فى قضية إهانة السلطة القضائية إلى يوم الثلاثاء المقبل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *