أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / انتصار استراتيجي لايران .. الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي يعلنان رفع العقوبات عنها بعد تاكيد ” امانو ” تنفيذها الالتزامات بشان الاتفاق النووي

انتصار استراتيجي لايران .. الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي يعلنان رفع العقوبات عنها بعد تاكيد ” امانو ” تنفيذها الالتزامات بشان الاتفاق النووي

واخيرا وتزامنا مع اعلان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ، سارع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى الاعلان بان واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، إثر دخول الاتفاق الموقع في تموز/يوليو العام الماضي بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ السبت ، كما اعلنت وزير خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني رفع دول الاتحاد العقوبات المفروضة على ايران بهذا الشان ، ليعيش الشعب الايارني فرحة الانتصار على اقسى وااشرس حصار اقتصادي وسياسي ودبلوماسي دام لاكثر من 13 عاما ، بسبب ملفها النووي ، نجحت ان تنتزع من العالم وخاصة الدول الغربية حقها في المتلاك التكنولجيا النووية لتحصل من هذه الدول على اعتراف بانها دولة نووية .

وقال كيري الموجود في فيينا في بيان له أن “التزامات الولايات المتحدة المرتبطة بالعقوبات كما هي واردة في اتفاق تموز/يوليو دخلت من الآن حيز التنفيذ”.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني هي الاخرى ، في مؤتمر صحافي جمعها بنظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، إن إيران أظهرت التزاما بتنفيذ الاتفاق النووي، “واليوم وبعد ستة أشهر من وضع اللمسات النهائية على هذه الصفقة التاريخية، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية شهدت بإيفاء إيران لتعهداتها وعليه سيتم رفع العقوبات عن إيران”.
وأضافت موغريني أن الدول الأوروبية والاتحاد الروسي والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وإيران تعاونت في مجال الاستعمال السلمي للطاقة الذرية، مشيرة إلى أن عقوبات الأمم المتحدة تم رفعها عن إيران.
وأكدت موغريني أن الاتحاد الأوروبي فعل الإطار القانوني لرفع العقوبات عن إيران والذي أصبح ساري المفعول، وبينت أن الولايات المتحدة أيضا رفعت العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي بما فيها القرارات الرئاسية.
وأشارت موغريني إلى أن الدول المعنية ستستمر في “مراقبة التنفيذ الكلي والكامل للاتفاق من قبل إيران”، وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية “موكول إليها التحقق من التزامات إيران كطرف في معاهدة منع انتشار السلاح النووي”.
وجاء هذان الموقفان من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ، بعدما أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت الضوء الأخضر للشروع في تطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الكبرى، مؤكدة أن طهران وفت بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.
وقال الأمين العام للوكالة الأممية يوكيا أمانو في بيان نشر في فيينا، حيث التقى وزيرا الخارجية الإيراني والأميركي ونظيرتهما الأوروبية فيديريكا موغريني لأجراء مباحثات نهائية، أن “إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق” الاتفاق الذي وقع في 14 تموز/يوليو 2015.
وتعتبر لحظات اعلان رفع الحظر الغربي عن ايران بمثابة هزيمة مدوية للكيان الاسرائيلي وللنظام السعودي اللذين بذلا اقصى جهودهما الدبلوماسية والسياسية لعرقلة تنفيذ الاتفاق ولكن دون جدوى .
ورفع العقوبات سيسمح لطهران باسترداد اموالها المجمدة في الولايات المتحدة وقدرها 100 مليار دولار ، وستستلم الدفعة الاولى منها ومقدارها 30 مليار دولار ، كما سيسمح رفع العقوبات لايران باستيراد أسلحة وتجهيزات تكنولوجية متطورة، مما يزيد من قدراتها العسكرية ، وبنفس الوقت سيسمح لها ولاول مرة بشراء طائرت الركاب من طراز ايرباص او بوينغ ، وبسبب العقوبات عليها في مجال استيراد قطع الغيار لطائراتها المدنية سقطت عدة طائرات ركاب مدنية .
كما أن رفع العقوبات على القطاعين المالي والاقتصادي سيسمح لإيران بتوسيع تجارتها الخارجية وحركة رؤوس الأموال، والأهم من ذلك رفع إنتاج النفط من نحو 800 ألف برميل يوميا إلى نحو 4 ملايين برميل يوميا بشكل تدريجي، وهذا بدون شك سيزيد من مداخيلها بالعملة الصعبة .
أما الغاز الطبيعي، فمن المتوقع أن تزيد إيران من استثماراتها في هذا القطاع، خاصة وأنها تملك ثاني أكبر احتياطي غازي بعد روسيا، كما أنها قريبة من أسواق الغاز في آسيا، خاصة الهند والصين وباكستان، بالإضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية في الشرق الأقصى وحتى تركيا في آسيا الصغرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجارات وحرائق في مجمع صناعي ولوجستي يحوي مواد خطرة في حيفا

اعلنت هيئة البث التلفزيونية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “كان” بأن حريقا كبيرا اندلع في مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *