أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس الايراني يشدد على حق بلاده المشروع في التكنلوجيا النووية ويرحب بتطوير العلاقات مع الاتحاد الاوروبي

الرئيس الايراني يشدد على حق بلاده المشروع في التكنلوجيا النووية ويرحب بتطوير العلاقات مع الاتحاد الاوروبي

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان تطوير العلاقات بين بلاده والاتحاد الاوروبي يخدم مصلحة المنطقة والعالم، مشيرا الى استعداد الجمهورية الاسلامية ، للحوار حول القضايا الاستراتيجية ايضا ، مشددا على ان الشعب الايراني لا يقبل ابدا بان يمارس التمييز تجاه حقوقه ويعتبر التكنولوجيا النووية السلمية حقا مشروعا له.

واكد روحاني ” ان الثقة المتبادلة حجر الاساس للعلاقات بين ايران والاتحاد الاوروبي ” منوها الى ” وجود معضلات وشكوك بين ايران وبعض الدول الاوروبية في الماضي ومازالت قائمة، وفي هذا الاطار ينبغي على الطرفين العمل لمعالجة عدم الثقة هذه”.
جاء ذلك خلال استقبال روحاني في طهران اليوم الاحد مساعد رئيس الوزراء وزير خارجية اليونان، واصفا العلاقات بين ايران واليونان بانها عريقة وتاريخية، وقال “ان تطوير العلاقات بين البلدين يصب في مصلحة الشعبين والبلدين وهناك الكثير من الطاقات الجيدة في مسار تعزيز وترسيخ العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.
واضاف: “ان ذريعة القضية النووية لا ينبغي ان تتحول الى وسيلة لايجاد التباعد بين ايران والاتحاد الاوروبي وارى ضرورة ترميم العلاقات التقليدية والتاريخية بين ايران والاتحاد الاوروبي والتي تخدم المصالح المشتركة للجانبين”.
واوضح ان ايران وبمعزل عن العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية مع الاتحاد الاوروبي، على استعداد للحوار حول القضايا الاستراتيجية ايضا.
وتابع: “ان قضايا الطاقة والترانزيت والاستقرار والامن الاقليمي ومكافحة الارهاب والعنف والتطرف تعتبر من ضمن هذه القضايا”.
واشار روحاني الى المصادقة على مقترح ايران في الجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة حول مكافحة العنف والتطرف واكد استعداد الجمهورية الاسلامية للتعاون مع الاتحاد الاوروبي ضد العنف والارهاب والتطرف في اطار معاهدة Wave”.
واكد التزام ايران بجميع الاتفاقات الدولية الخاصة باسلحة الدمار الشامل، مشيرا الى ان الشعب الايراني يعتبر من الناحية الاخلاقية والدينية امتلاك وصنع واستخدام اسلحة الدمار الشامل امرا مرفوضا وحراما شرعا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *