أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كيري يهاتف لافروف ويعرض العودة الى تقاسم السلطة في اوكرانيا في اعتراف ضمني بخطيئة الغرب في دعم التغيير القسري في اوكرانيا

كيري يهاتف لافروف ويعرض العودة الى تقاسم السلطة في اوكرانيا في اعتراف ضمني بخطيئة الغرب في دعم التغيير القسري في اوكرانيا

في عرض امريكي خجول يتضمن اعترافا ضمنيا بارتكاب خطا كبير بدعم ” الانقلاب ” في اوكرانيا ، دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري موسكو الأحد إلى سحب قواتها إلى قواعدها في شبه جزيرة القرم مقابل إجراء إصلاحات دستورية في أوكرانيا لحماية حقوق الأقليات.

وقال مسؤول بارز في الخارجية الامريكية ، أن كيري دعا روسيا إلى دعم جهود الأوكرانيين من مختلف الأطياف لمعالجة مسالة تقاسم السلطة واللامركزية من خلال عملية إصلاح دستورية تكون شاملة بشكل واسع وتحمي حقوق الأقليات ، وهو ما يعني اعترافا بخطيئة الغرب في احداث التغييرات القسرية في اوكرانيا والاطاحة بالرئيس السابق يانوكوفيتش كما يرى ذلك مراقبون ومتابعون .
وقال كيري أنه يجب على روسيا القيام في المقابل بإعادة قواتها إلى قواعدها، ومعالجة التوترات والمخاوف بشأن التدخل العسكري ، وجاء عرض كيري في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأحد فيما كان سكان القرم يشاركون في استفتاء للانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا ، وجدد كيري التأكيد على أن الولايات المتحدة تعتبر الاستفتاء غير قانوني بموجب القانون الأوكراني، وأنها لن تعترف بنتيجته.
وأعرب كيري عن القلق بشأن التحركات العسكرية الروسية في خيرسون اوبلاست المقاطعة الأوكرانية الواقعة شمال القرم و”الاستفزازات المستمرة” في مدن أوكرانيا الشرقية.
وقال مسؤول أميركي بارز في وزارة الخارجية إن الوزير أوضح أن هذه الأزمة لا يمكن أن تحل إلا بتقدم الإجراءات السياسية.
وقال المسؤول إنه “في إطار متابعة المناقشات التي أجرتها الولايات المتحدة مع روسيا، وشركائنا الأوروبيين والحكومة الأوكرانية، فقد أشار كيري إلى عملية الاصلاحات الدستورية الواسعة التي تشارك فيها أطراف متعددة والجارية حاليا في البرلمان الأوكراني”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني في موسكو : قدمنا لأصدقائنا الروس مسودةً بشان رؤيتنا بشان الاتفاقية الاستراتيجية لمدة 20 عاما المقبلة

قال الرئيس الايراني “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” : نحن ماضون في جهودنا بهدف الغاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *