أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / 93 بالمائة من سكان القرم صوتوا لصالح الانضمام لروسيا والبرلمان يجتمع غدا لاقرار طلب رسمي بذلك فيما الغرب يرفض

93 بالمائة من سكان القرم صوتوا لصالح الانضمام لروسيا والبرلمان يجتمع غدا لاقرار طلب رسمي بذلك فيما الغرب يرفض

كما كان متوقعا ، صوت سكان القرم الأحد بأغلبية 93 في المئة لصالح الانضمام إلى روسيا في استفتاء اعتبرته السلطات الأوكرانية الجديدة ومعظم الدول الغربية غير قانوني.
وذكرت سلطات شبه جزيرة القرم الموالية لروسيا إن “93 في المئة من سكان القرم دعموا ضم القرم إلى روسيا في الاستفتاء. وهذا ما أظهرته البيانات التي جمعتها الاستطلاعات التي أجريت عند أبواب مراكز الاقتراع”.

وقال رئيس حكومة منطقة القرم سيرغي اكسيونوف إن الاستفتاء “سيدخل التاريخ”.
وأضاف “اليوم اتخذنا قرارا مهما للغاية سيدخل التاريخ”، وذلك في رسالة على تويتر بعد أن ظهور نتائج الاستفتاء.
وأدلى سكان جمهورية القرم بأصواتهم بكثافة الأحد في هذا الاستفتاء، وأعلنت سلطات القرم المناهضة لكييف نسبة مشاركة قياسية بلغت 64 في المئة قبل أربع ساعات من انتهاء التصويت.
وفي أول رد فعل على هذه النتائج، رفضت الولايات المتحدة الأحد الاستفتاء، واصفة التحركات الروسية في الأزمة بأنها “خطيرة ومزعزعة للاستقرار”.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن هذا الاستفتاء يتعارض مع الدستور الأوكراني، مضيفا أن المجتمع الدولي لن يعترف بنتائج استطلاع جرى تحت المضايقات وتهديد العنف بسبب “تدخل الجيش الروسي الذي ينتهك القانون الدولي”.
وأضاف كارني أن الولايات المتحدة تدعم بقوة استقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا منذ إعلان استقلالها في 1991، و”نرفض الاستفتاء الذي جرى اليوم في منطقة القرم الأوكرانية”.
وأوضح أن روسيا رفضت الحوار مع أوكرانيا ودعوات المجتمع الدولي، وبدلا من ذلك فإنها تصعد تدخلها العسكري في أوكرانيا وتطلق مناورات عسكرية على حدود أوكرانيا الشرقية”.
واعتبر المتحدث أن “تصرفات روسيا خطيرة ومزعزعة للاستقرار. كما أوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤنا فإن التدخل العسكري لروسيا وانتهاكها للقانون الدولي سيجعل روسيا تدفع ثمنا أكبر لا يتمثل فقط في الإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها، بل أيضا كنتيجة مباشرة ستترتب على تصرفاتها المزعزعة للاستقرار”.
هذاوأكدت اللجنة الانتخابية في القرم أن النتائج الأولية للاستفتاء تشير إلى أن 95.5% من المشاركين في التصويت أيدوا انضمام الجمهورية لروسيا. وأفاد رئيس اللجنة ميخائيل ماليشيف أن نسبة الحضور بلغت 82.71%، مؤكدا نجاح الاستفتاء وعدم حصول اللجنة على أية شكاوى تتعلق بتنظيم التصويت. وفي سيفاستوبل أعلنت اللجنة التنسيقية لإدارة المدينة أن نسبة حضور الناخبين فيها بلغت 89.5%. وأكد لينور عثمانوف زعيم تتر القرم الساكنين في هذه المدينة أن أكثر من نصفهم شاركوا في الاستفتاء وأن غالبية هؤلاء أيدت الانضمام لروسيا. وأشار إلى أن نسبة حضور تتر القرم كانت بالإمكان أن تكون أعلى من ذلك لولا موقف ما يسمى بمجلس تتر القرم الذي دعا أبناء هذا الشعب إلى مقاطعة الاستفتاء. ووصف عثمانوف هذا الموقف بغير بناء. وأعلن النائب الأول لرئيس حكومة القرم رستم تيميرغالييف أن برلمان الجمهورية سيجتمع في الساعة العاشرة صباح يوم غد الاثنين 17 مارس/آذار (12:00 بتوقيت موسكو) لإقرار طلب رسمي بانضمام القرم لروسيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الصينية: الجيش الصيني سيشن عمليات عسكرية ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الصيني سيشن عمليات عسكرية ردا على زيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *