أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / اية الله كرماني خطيب صلاة الجمعة : كارثة منى وصمة عار في جبين نظام ال سعود

اية الله كرماني خطيب صلاة الجمعة : كارثة منى وصمة عار في جبين نظام ال سعود

وصف امام جمعة طهران المؤقت آية الله محمد علي موحدي كرماني، كارثة منى وسقوط الاف الحجاج بين شهيد وجريح ، بانها ” وصمة عار في جبين ال سعود لايمكن محوها بسهولة “.

وقال آية الله موحدي كرماني في خطبة صلاة الجمعة في طهران موجها كلامه الى الحكام السعوديين: عليكم ليس فقط تحمل مسؤولية هذه الكارثة بل ان شعوب العالم تنتظر اجاباتكم الشفافة والواضحة، مؤكدا ان قضية كارثة منى لن تحل من خلال تقديم التعازي والاعتذار واستدعاء القائم بالاعمال بل القضية اكبر من ذلك بكثير.
واشار الى تحذير قائد الثورة الاسلامية للسعودية وتاكيد سماحته على ابداء رد فعل حازم تجاه السلوك الذي تعتمده واضاف ان على السعودية أن تاخذ هذا التحذير على محمل الجد.
واكد خطيب جمعة طهران ضرورة تحديد العناصر الرئيسية في وقوع ” كارثة مني ” و انزال اشد العقوبة بحقها مطالبا بضرورة تغيير ادارة الحج.
وقدم آية الله موحدي كرماني تعازيه إلى سماحة قائد الثورة الاسلامية و اسر الضحايا بكارثة منى ووصف الكارثة بانها وصمة عار على جبين السعودية .
ودعا الدول الاسلامية الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لدراسة اسباب الكارثة ومحاكمة العناصر المتورطة في وقوعها أمام محاكم عادلة وانزال اشد العقوبة بحقها.
و تاكيداًعلى ضرورة تغيير ادارة الحج ، اكد اية الله كرماني ان السلطات السعودية اثبتت عدم كفاءتها في ادارة شعيرة الحج بحيث اننا بتنا نشهد كل عام وقوع حوادث إثناء رمي الجمرات في منى.
وحذر السعودية من عقد اي امل على اميركا و الكيان الاسرائيلي واصفا ذلك بالفضيحة داعيا بذلك الى تعزيز العلاقات مع الدول الاسلامية.
كما دعا السعودية الى الكف عن العدوان على اليمن و قتل الابرياء من النساء و الاطفال والسماح للشعب اليمني بأن يقرر مصيره بنفسه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *